تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رقم دنبار

ما هو رقم دنبار؟

رقم دنبار (Dunbar’s number): نظرية في علم النفس التطوري، تنصّ على وجود حد إدراكي لعدد الأشخاص الذين يمكن للمرء الحفاظ على علاقات اجتماعية مستقرة معهم، وتنطوي هذه العلاقات على معرفة المرء للأشخاص الآخرين، وعلاقة كل شخص منهم بالآخر. يتراوح عدد هذه العلاقات الاجتماعية بين 120 و230 شخصاً في وقت واحد، وقُدّر الرقم وسطياً ​​بالعدد 150 شخصاً. اقترح هذا الرقم لأول مرة، عالم الأنثروبولوجيا البريطاني "روبين دنبار" (Robin Dunbar) في التسعينيات، نتيجة اكتشافه وجود ارتباطاً بين حجم الدماغ، ومتوسط ​​حجم المجموعة الاجتماعية.

مبدأ رقم دنبار

تقترح النظرية أن عدد الخلايا العصبية القشرية الحديثة، يحدً من قدرة الكائن الحي على معالجة المعلومات، وبالتالي يحدّ من عدد العلاقات التي يمكن للفرد مراقبتها في وقت واحد. عندما يتجاوز حجم المجموعة هذا الحدّ؛ والذي قُدّر وسطياً من خلال استقراء خط الانحدار الذي يصف العلاقة بين حجم المجموعة الاجتماعية وحجم القشرة المخية الحديثة النسبي بحوالي 150 علاقة، تفقد العلاقات استقرارها، وتبدأ في الانقسام والتشتت.

تطبيقات رقم دنبار

يُستخدم رقم دنبار في العديد من المجالات، منها الأنثروبولوجيا وعلم النفس التطوري، والإحصاء، وإدارة الأعمال، وله تأثيرات كبيرة في تصميم هياكل المنظمات، وفعالية الشبكة الاجتماعية. على سبيل المثال، يهتم مطورو البرامج الاجتماعية برقم دنبار؛ لاحتياجهم إلى معرفة حجم الشبكات الاجتماعية التي تحتاج برامجهم إلى أخذها في الاعتبار.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!