facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رقم التعريف البنكي "بي آي إن"

ماهو رقم "البي آي إن"؟

رقم التعريف البنكي (Bank Identification Number. BIN): يتمثل بأول أربعة أو ستة أرقام الموجودة على بطاقة الدفع، وتشير مجموعة الأرقام هذه إلى الجهة التي تصدر عنها البطاقة، وهي مفتاح مطابقة العمليات المصرفية من قبل الجهة التي تصدر البطاقة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تم تطوير رقم التعريف البنكي من قبل المعهد الوطني الأميركي للمعايير (ANSI)، والمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)، وذلك لغرض تحديد الجهة التي قامت بإصدار البطاقة، ويشمل نظام الترقيم هذا بطاقات الائتمان، وبطاقات الشحن، وبطاقات الخصم، والبطاقات مسبقة الدفع، وبطاقات المزايا الإلكترونية.

آلية تحديد رقم التعريف البنكي

يتم تخصيص مجموعة من أربعة إلى ستة أرقام مختلفة بشكل عشوائي ضمن كل فئة من البطاقات، ويتم نقش الرقم على مقدمة البطاقة ويطبع في أدناها، وتشمل الفئات شركات الطيران، والخدمات المصرفية والمالية، وبطاقات السفر والترفيه، فعلى سبيل المثال يبدأ رقم بطاقة الفيزا الائتمانية (Visa credit) بأربعة أرقام تشير للجهة التي أصدرت البطاقة، وتصنف ضمن فئات الخدمات المصرفية والمالية.

عندما يقوم حامل البطاقة بعملية الشراء عن طريق الإنترنت فهو يدخل تفاصيل البطاقة ضمن الخانة المخصصة للدفع، ومن خلال أول أربعة أو ستة أرقام في البطاقة يمكن للشركة التي تم الشراء منها معرفة الجهة التي قامت بإصدار البطاقة وبالتالي التي سيتم السداد من قبلها، بما في ذلك تظهر المعلومات أخرى، وهي:

  • الماركة التجارية للبطاقة، مثل: فيزا كارد (Visa)، ماستر كارد (MasterCard)، وغيرها؛
  • مستوى البطاقة، فقد تكون بطاقة ذهبية أو بلاتينية أو بطاقة مخصصة لموظف ضمن شركة؛
  • نوع البطاقة، بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان أو غيرها؛
  • بلد المصدر للبطاقة، المتمثل باسم البنك والدولة العامل بها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!