facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رسوم التقييم

رسوم التقييم (Appraisal Fees): هو المبلغ الذي يُدفع لشخص أو جهة معينة من أجل تخمين وتقييم قيمة عقار ما كالمنازل والأراضي، وتعتبر رسوماً أساسية واجبة الدفع لقاء تقييم الممتلكات.

تكمن أهمية رسوم التقييم في أنها توضح القيمة السوقية الحقيقية للعقارات، ففي حالة عدم معرفة المقرض لقيمة العقار محل الضمان تجعله يتعرض لمخاطر أكبر في حال إفلاس المقترض، فبيع العقار المرهون قد لا يغطي كامل القرض.

تُدفع رسوم التقييم إلى شخص مرخص أو جهة مرخصة للقيام بمهمة التقييم والتخمين العقاري، وقد تكون رسوماً مالية ثابتة أو نسبة من قيمة العقار الذي يتم تقييمه.

بدون وجود التقييم، فإن بائع العقار قد يعتمد على خبرته الشخصية وتقديراته التي تحتمل الخطأ بهامش كبير، ما يضيع عليه أرباحاً كبيرة نتيجة الفرق بين السعر التقديري والسعر الحقيقي.ونتيجة للعديد من حالات الإفلاس والتعثر المالي الناجمة عن أصول مرهونة بعقارات، أصبحت مهنة التقييم العقاري أساسية في التمويل العقاري أو الذي يستند على أصول عقارية لمعرفة قيمتها السوقية الدقيقة.

تحتاج كل عمليات الإقراض برهن عقاري أو بضمانات عقارية إلى إجراء تقييم عقاري لمعرفة القيمة السوقية الفعلية للعقار المرهون، وذلك ليتأكد المقرض من إمكانية تحصيل قروضه في حال إفلاس المقترض.

تتراوح رسوم التقييم في الولايات المتحدة الأميركية من 300 إلى 400 دولار، وتزيد في حالة العقارات الكبيرة أو المميزة كالتي تحمل قيمة تاريخية تراثية أو تتواجد في مناطق معينة تصعّب من مهمة تقييمها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!