facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رسوم التسليم غير المدفوعة

مفهوم رسم التلسيم غير المدفوعة

رسوم التسليم غير المدفوعة (Delivered Duty Unpaid. DDU): مفهوم تجاري قديم مرتبط بـ"التجارة الدولية" يشير إلى توزيع تكاليف شحن البضائع بين البائع والمشتري، حيث يتحمل البائع جميع التكاليف والمخاطر لغاية وصول البضائع للموقع المتفق عليه، تصبح البضائع من مسؤولية المشتري ويتحمل باقي التكاليف الخاصة بها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يكون على البائع بموجب هذه الاتفاقية دفع كافة التكاليف المتعلقة بالنقل، وتحمل أية مخاطر قد تنجم عن النقل، بينما يتحمل المشتري دفع رسوم الاستيراد، والتخليص الجمركي، بالإضافة لأية رسوم إضافية متعلقة بالنقل، وعلى العكس من "اتفاقية رسوم التسليم المدفوعة" التي يتحمل بموجبها البائع كامل التكاليف.

أوقفت "غرفة التجارة الدولية" التعامل بمصطلح "رسوم التسليم غير المدفوعة" عام 2010، وأبدلته بمفهوم "التسليم للمكان" الذي فصل ووضح أكثر ما يجب على كل طرف أن يتحمله بموجب الاتفاقية المبرمة بينهما، ومع ذلك فإن الكثير من الشركات مازالت تستخدم هذا المصطلح في تعاملاتها التجارية، كونه عُرف تجاري قديم.

مسؤوليات الطرفين بموجب الاتفاقية

يقع على عاتق البائع إصدار تراخيص الشحن، وجميع الإجراءات المتعلقة بالتصدير في البلد المصدر، كما ويصدر جميع التراخيص ودفع التكاليف في بلدان العبور، ويتحمل جميع المخاطر لغاية وصول البضائع للمكان المتفق عليه وتسليمها للمشتري.

تكون مسؤولية المشتري الحصول على جميع التراخيص اللازمة في البلد المستورد، ودفع جميع الضرائب والرسوم وتكاليف فحص البضائع، وإجراء عمليات التخليص الجمركي اللازمة، وبمجرد استلام المشتري للبضائع يكون عليه تحمل كامل المسؤولية عنها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!