تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رسوم التسليم المدفوعة

مفهوم رسوم التسليم المدفوعة

رسوم التسليم المدفوعة (Delivered Duty Paid. DDP): مفهوم مرتبط بـ "التجارة الدولية" يشير إلى تحميل البائع مسؤولية المخاطر والتكاليف المرتبطة بنقل البضائع من مكان شرائها إلى مكان تسليمها، وتتضمن دفع كامل التكاليف الخاصة بالشحن المتمثلة برسوم التصدير والاستيراد والتأمين وغيرها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تم تطوير هذه الاتفاقية من قبل "غرفة التجارة الدولية"، وذلك لتوحيد آلية الشحن على المستوى العالمي، وتكون فوائد المشتري بموجب هذه الاتفاقية أكثر من البائع، فهو يتحمل مسؤولية أقل وتكاليف أقل في عملية الشحن.

يتم استخدام هذه الاتفاقية عندما تكون تكلفة التوريد مستقرة نسبياً ويسهل التنبؤ بمخاطرها، وتستخدم بكثرة من قبل الشركات الكبرى والمتقدمة التي يمكنها تحمل مخاطر التوريد في حال وقوع أية مشكلة.

مسؤوليات البائع حسب الاتفاقية

يجب على البائع القيام بترتيب عملية النقل من خلال اختيار شركة الشحن وطريقة الشحن، وعليه تحمل تكاليف نقل البضائع، كما ويترتب عليه الحصول على التخليص الجمركي في بلد المشتري، والحصول على جميع الموافقات المطلوبة من السلطات في بلد المستورد، بما في ذلك الحصول على تراخيص الاستيراد.

لكن في بعض الحالات لا يقوم البائع بمعاملات التخليص الجمركي، حيث تختلف المتطلبات الجمركية من بلد إلى آخر، ففي البلدان التي تكون فيها العملية معقدة وطويلة يتحمل المشتري مسؤولية التخليص الجمركي.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!