تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رسم خرائط الشبكات

ما هو رسم خرائط الشبكات؟

رسم خرائط الشبكات (Network Mapping): عملية التمثيل المرئي للاتصالات بين الأنظمة وأجهزة الحواسيب المختلفة في الشبكة، لفهم آلية اتصال الشبكة المادية والظاهرية، وذلك عبر مجموعة من الأدوات، بما في ذلك المخططات الانسيابية ومخططات الشبكة واكتشاف الهيكل وقوائم جرد الأجهزة.

يكشف رسم خرائط الشبكات الأجهزة الموجودة على الشبكة وماهيّة الاتصال بها، وقد اكتسب هذا المجال أهمية أكبر مع تطور ديناميكية وتعقيد طبيعة الشبكات.

آلية رسم خرائط الشبكات

تَستخدم أنظمة رسم خرائط الشبكات طريقة فحص نشطة لجمع بيانات الشبكة، عن طريق إرسال حزم اختبار تنتقل من عقدة إلى أخرى، وتعيد المعلومات والتفاصيل الفنية إلى نظام التعيين بواسطة عناوين بروتوكولات الإنترنت.

تُستخدم ثلاث تقنيات رئيسية لرسم خرائط الشبكات، وهي التحقيق النشط، وتحليلات المسار، والنهج البسيط القائم على بروتوكول إدارة الشبكة.

أهمية رسم خرائط الشبكات

يُستخدم رسم خرائط الشبكات بشكل رئيسي من قبل موفري خدمات الإنترنت، ويسمح بتصور وفهم أنظمة الشبكات المعقدة وتقسيمها إلى مكونات أصغر، مما يسمح لمسؤولي الشبكة بتحليل الشبكة وعرضها، والتحقق من أخطاء الاتصال، وسحب التفاصيل التي تسهّل تحليل السبب الجذري للمشكلة، كما تمكّنهم من تتبع تغييرات الشبكة في الوقت الآني.

اقرأ أيضاً

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!