تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رد التكلفة لتجار الجملة

ما معنى رد التكلفة لتجار الجملة؟

رد التكلفة لتجار الجملة (Wholesalers Chargeback): يعني رد بعض الأموال إلى تاجر الجملة عند وجود ما يعرقل جنيه للأرباح رد المبالغ المدفوعة، إذ تحدث عملية رد التكلفة لتجار الجملة عندما يبرم مورد تاجر الجملة اتفاقية تسعير مع عميل، فيلتزم التاجر بالوفاء بشروط تلك الاتفاقية بغض النظر عن أي اتفاق بينهم عند شراء المخزون الأصلي، ما يؤثر في قدرة تاجر الجملة على جني الأرباح، فيقدم الموّرد فرصة لتاجر الجملة للمطالبة ببعض الأموال الإضافية للسماح للصفقة الإجمالية بأن تكون مربحة.

لا بد من وضع منهجية تضمن المطالبة بجميع أموال الموردين المستحقة لتاجر الجملة، إذ غالباً ما توجد بعض الخلافات حول مبلغ أو صحة المطالبة، وبالتالي تصبح العملية مكلفة إذا لم تُنفذ بكفاءة.

مثال على رد التكلفة

تتعامل شركات الأدوية مع عدد من الأطراف خلال سلسلة التوريد، ما يجعل المعاملات التجارية غير مؤكدة، فتلجأ هذه الشركات إلى عملية رد التكلفة؛ على سبيل المثال، يمكن أن تتاح المطالبة ببعض الأموال في مستحضرات الصيدلية عندما يشتري تاجر الجملة الأدوية وفق السعر المتفق عليه مع شركة الأدوية، ويبيعها للمستهلكين بسعر آخر، وفي هذه الحالة يتجنب بائع الجملة الخسائر عن طريق تحميل شركة الأدوية فرق السعر.

تؤدي رد التكلفة إلى خسارة شركات الأدوية، وفي الوقت الذي تحاول فيه هذه الشركات تقليلها من خلال عقود سلسلة التوريد الدقيقة، فإن بعض عمليات رد التكاليف تكون ضرورية لإفساح المجال للاختلافات في أسعار الشراء.

كيفية تجاوز خسائر رد التكلفة

يمكن للشركات اتخاذ تدابير لتجنب الخسائر المالية والعمل الإداري المطلوب للتعامل مع رد التكلفة، مثل التأكد من أن تجار الجملة يقدمون السعر الصحيح الذي سيدفعه المستهلكون حتى لا تتحمل الشركة فرق أسعار العقد، ومراقبة الطلبات الخاصة بالمعاملات الفاشلة للتأكد من أن جميع معلومات الطلب كاملة وعملية الدفع ناجحة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!