facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ربط البيانات بمدلول الحجم

ربط البيانات بمدلول الحجم (Connect Data to Relatable Size): مصطلح يُستخدم للتعبير عن إحدى الطرق التي تساعد على شرح المغزى من البيانات وتقريب الفهم عند متلقيها. ويُقصد به مقارنة البيانات بمقياس الطول أو العرض أو الارتفاع أو الثخانة أو البعد.

على سبيل المثال، بلغت ثروة "جيف بيزوس" عام 2018 مائة وثلاثين مليار دولار أميركي، وعلق عليها عالم الفيزياء الفلكية "نيل ديغراس تايسون" كالتالي: "إن صففت أموال جيف بيزوس المقدرة بمائة وثلاثين مليار دولار ورقة تلو الأخرى، فيمكن لها أن تدور محيط الكرة الأرضية مائتي مرة، ثم تصل إلى القمر وتعود ذهاباً وإياباً خمس عشرة مرة، ليتبقى مبلغ يمكنه أن يدور حول الأرض ثمان مرات أخرى".

تظهر هذه المقارنة كيف يمكننا وضع مقياس باستخدام مفهوم البعد، لكن ليكون هذا المقياس فعالاً في إيصال المعنى، فيجب أن يكون ذا صلة بما يعرفه الجمهور المتلقي ويدركه، لذلك وللأسف، لن يتمكن معظمنا من الوصول إلى القمر، فأطول الرحلات الجوية التي يمكن أن نرتادها تقع في نطاق 10.000 ميل؛ فلو قال "تايسون" مثلاً: "لو كدسنا مبلغ 130 مليار دولار من فئة الدولار الواحد فوق بعضها ستصل سماكتها إلى 8,822 ميلاً، وهو ما يعادل القيادة عبر الولايات المتحدة الأميركية جيئة وذهاباً 3,4 مرة"، كان ذلك أقرب للفهم بالنسبة إلى الأشخاص غير المختصين بالفلك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!