رائد الأعمال (Entrepreneur): شخص طبيعي يقوم بتأسيس شركة ناشئة لحسابه الخاص لتطوير منتج أو خدمة غير معتادة في السوق ما يجعله يتحمل المزيد من المخاطر.

يختلف رائد الأعمال عن رجل الأعمال، فالثاني يؤسس شركة خاصة في مجال معروف ويهدف من خلالها للربح الفوري، بينما يهدف رائد الأعمال في البداية إلى إثبات نجاح فكرته وصحة نموذج مخطط العمل التجاري (Business Model Canvas) وذلك، لتحقيق هدفه، ومن ثم إما متابعة نمو الشركة والربح من خلالها أو الخروج منها عبر الاستحواذ عليها أو طرح أسهمها للاكتتاب العام وبيع حصته فيها.

والفرق الثاني المهم هو أن رائد الأعمال يعتمد على المصادر الخارجية عادة لتمويل شركته (مستثمرين وشركات استثمار وحاضنات أعمال..إلخ)، بينما يعتمد رجل الأعمال على أمواله الخاصة أو القروض المصرفية تحديداً. ويمكن البدء بالكثير من المشاريع الناشئة بمقدار ضئيل من رأس المال كونها تبدأ صغيرة، ويختلف نوع وحجم التمويل بحسب المرحلة التي يمر فيها المشروع الناشئ.

ظهرت كلمة رائد الأعمال (Entrepreneur) أولاً في قاموس تجاري فرنسي وضعه جاك دي بروسلونس في عام 1723. لكن أول من وضع تعريف شامل لهذا المفهوم كان الاقتصادي الفرنسي جان باتيست ساي في بدايات القرن التاسع عشر، بعد أن تم تجاهله خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر على الرغم من ظهوره في كتابات ريتشارد كانتليون وآدم سميث.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!