تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي

من هو رئيس مجلس الإدارة التنفيذي؟

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي (Executive Chairman. EC): منصب يتولاه الرئيس التنفيذي المتقاعد من منصب رئيس مجلس الإدارة، ويبقى في مجلس الإدارة بصفته رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، وتدلّ كلمة "تنفيذي" على أنه موظف في الشركة وليس مديراً تنفيذياً مستقلاً.

تختلف مدة منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بناءً على الدور المحدد له، والظروف والاحتياجات المسطرة للشركة، بالإضافة إلى التفضيل الشخصي للموظف، وتُحدد فترة توظيفه مسبقاً، إذ يبلغ حدها الأدنى ستة أشهر، ويُعيّنه مجلس الإدارة الخاص بالشركة.

مسؤوليات رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ومهامه

يتمثل الدور الرئيسي لهذا المنصب في توفير قيادة رفيعة المستوى لشركة تجارية أو مؤسسة غير ربحية، وتقع على عاتقه العديد من المسؤوليات التي يضطلع بها رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، ويعدّ تعيين رئيس مجلس إدارة تنفيذي علامة على انتقال سلمي وسلس ومنظم ضمن الشركة. 

يختلف الوصف الوظيفي المحدد لهذا المنصب من شركة إلى أخرى، إذ يتوقف على حجم العمل وطبيعته، وتتمثل أبرز المهام فيما يلي:

  • رئاسة جميع اجتماعات مجلس الإدارة والمساهمين.
  • التعاون مع الرئيس التنفيذي ومجلس الإدارة، والتأكد من وجود خطة تعاقب فعالة في منصب الرئيس التنفيذي والمناصب الإدارية العليا الأخرى في الشركة.
  • مساعدة الرئيس التنفيذي والأعضاء الآخرين في فريق الإدارة العليا في أنشطة التخطيط قصيرة وطويلة المدى للشركة؛ بما في ذلك استراتيجيات الاستحواذ والنمو.
  • ضمان تطوير أهداف الشركة التي يكون الرئيس التنفيذي مسؤولاً عن تحقيقها على أساس سنوي؛ لمراجعتها واعتماد مجلس الإدارة لها.
  • وضع جدول أعمال اجتماعات مجلس الإدارة بالاشتراك مع الرئيس التنفيذي، والتأكد من سلامة الاجتماعات، وتدفق المعلومات في الوقت المناسب إلى مجلس الإدارة قبل الاجتماعات بوقت كاف.
  • العمل كحلقة وصل بين إدارة المؤسسة ومجلس الإدارة إذا لزم الأمر.
  • تنفيذ أي مهام يطلبها مجلس الإدارة.

الفرق بين الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي

يشرف رئيس مجلس الإدارة التنفيذي على نشاط مجلس الإدارة، بما في ذلك إدارة الاجتماعات، والتصويت على الخطط الاستراتيجية التي يقترحها الرئيس التنفيذي، ويعمل بصفته مستشاراً للرئيس التنفيذي. بينما يتخذ الرئيس التنفيذي القرارات الاستراتيجية الفعلية، بما في ذلك دراسة اتجاهات السوق، ووضع خطط عمل تكتيكية، والإشراف العام على عمليات الشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!