تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رئيس التحرير

من هو رئيس التحرير؟

رئيس التحرير (Executive Editor): يُعرف أيضاً في اللغة الإنجليزية باسم (Editor-in-chief)، ويشرف على جهاز التحرير في الجريدة أو المجلة سواء كانت إلكترونية أو ورقية، وينسق بين مختلف نشاطات التحرير، كما يعمل على تنفيذ السياسة العامة للشركة، ويُعتبر صاحب القرار بشأن المحتوى حيث يختار المواد ويراجعها ويرتبها ويعدلها بما يراه مناسباً، ثم يتابع أداء المحررين وأداء المنافسين.

مهام ومسؤوليات رئيس التحرير

فيما يلي بعض المهام الأساسية لرئيس التحرير:

  • المساعدة في وضع الميزانية وقرارات التخطيط الاستراتيجي.
  • إدارة جميع عمليات التحرير لمحتوى الويب والمجلات، والإشراف على العمل الفعال لجميع موظفي الويب والإنتاج وتقييم جميع أداء فريق التحرير.
  • تحليل الاستراتيجيات والتوصية بها لزيادة التواجد على شبكة الإنترنت للمجلة والتنسيق مع المحررين المساعدين لجميع التقارير الخاصة.
  • مساعدة الإدارات المختلفة وأداء جميع الوظائف غير التحريرية مثل الأحداث الخاصة وجمع التبرعات والتنسيق مع النشر وطاقم الأعمال لجميع عمليات التحرير وإعداد جميع الاستراتيجيات طويلة المدى للمجلة.
  • إجراء البحوث في جميع الأسواق وإدارة جميع الاتصالات مع العملاء والتنسيق مع جميع أقسام المبيعات والتسويق لتصميم جميع المنتجات وإدارة جميع العقود للمؤلفين.
  • تحليل جميع الأرباح والخسائر للمجلات وإعداد المستندات المطلوبة وتقييم محتوى المنتج بالكامل وفقاً للإرشادات المطلوبة وإدارة جميع العمليات لمكونات البرنامج.

الفرق بين رئيس التحرير ومدير التحرير

يعد رئيس التحرير بمثابة الرئيس التنفيذي للشركة، وتكون مهامه على المستوى التنفيذي، في حين أن مدير التحرير يشبه إلى حد كبير رئيس العمليات، ويعمل عن كثب مع محرري المطبوعات والمراسلين والمصورين والمصممين.

مهام رئيس التحرير في التلفزيون

هو المسؤول بالدرجة الأولى عن اختيار القصص الإخبارية، وترتيب ظهور القصص والأحداث الإخبارية في وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى متابعة النشرات المنافسة في الوسائل الإعلانية المختلفة لمعرفة آخر المستحدثات، ويساهم في خلق مناخ من الهدوء حيث يفتح مجالاً للإبداع والابتكار.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!