تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رأس المال الملتزَم به

ما معنى رأس المال الملتزَم به؟

رأس المال الملتزَم به (Committed Capital): هو المال الذي يَعِد المستثمر بالمساهمة به في صندوق الاستثمار، وغالباً ما تتطلب الاستثمارات البديلة مثل صناديق رأس المال المغامر والملكية الخاصة رأس مال ملتزَم به نظراً إلى طبيعتها غير السائلة.

يُستخدم رأس المال الملتزَم به عادةً لتمويل الاستثمارات بالإضافة إلى التكاليف الإدارية، ولا ينبغي الخلط بينه وبين "التزام رأس المال" (Capital Commitment)؛ الذي يعني موافقة بنك استثماري أو وسيط على مشاركة العميل في التداول باستخدام أموال الشركة الخاصة.

تتسم صناديق الملكية الخاصة بمستوى مرن من الرقابة قياساً إلى نظيراتها "التقليدية"، وتتطلب من المستثمرين الالتزام مسبقاً بمساهماتهم الرأسمالية؛ التي تزيد بحدها الأدنى عن مليون دولار، وفي حال عدم وفاء المستثمرين بالتزاماتهم ضمن الفترة الزمنية المحددة، يمكن مصادرة جزء من حصتهم من الأرباح المستقبلية، أو بيع حصصهم في الصندوق لشركاء حاليين آخرين أو لأطراف ثالثة معتمدة.

كيفية استخدام رأس المال الملتزَم به

يمكن تخصيص رأس المال الملتزَم به لاستثمارات محددة أو سحبه إلى صندوق للأغراض العامة يسمى "التجمع غير محدد الوجهة"، وفي هذه الحالة سيطّلِع المستثمرون على الاستراتيجية العامة فقط دون معرفة مسبقة بنوع الاستثمارات التي سيوظفون رأس مالهم في تمويلها.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!