رأس المال المكتتب Contributed Capital

ماذا يُقصد برأس المال المكتتب؟

رأس المال المكتتب (Contributed Capital): يُسمى أيضاً “رأس المال المساهَم به” و”رأس المال المدفوع” (Paid-up Capital)، ويعني كمية النقد والأصول التي يقدمها المستثمرون لشركة ما مقابل الحصول على أسهم، حيث تمثّل قيمة رأس المال المكتتب حصتهم أو ملكيتهم في الشركة.

بمعنى آخر، رأس المال المكتتب هو القيمة الإجمالية للأسهم التي اشتراها المستثمر من الشركة المصدر، وقد يكون حساب المستثمر منفصلاً يُدرج في الميزانية العمومية، أو قد يُقسم إلى حسابين: 

  • حساب رأس مال مدفوع إضافي، يمثل إجمالي القيمة الاسمية لجميع الأسهم المتداولة، ويشكّل جزء كبير من رأس مال الشركة قبل أن تبدأ الأرباح المحتجزة بالتراكم عبر الوقت، كما أنه يُعدّ درع يحمي الشركة من الخسائر التجارية المحتملة إذا أظهرت الأرباح المحتجزة عجزاً.
  • حساب رأس مال الأسهم العادية، يُظهر مبلغ المال الذي يزيد عن القيمة الاسمية التي كان سيدفعها المساهم في رأس مال الشركة مقابل الأسهم.

على سبيل المثال، تُطلق الشركة 5,000 سهم، حيث تكون القيمة الاسمية للسهم 1 دولار، ويدفع المستثمرون 10 دولار مقابل السهم، فتجمع الشركة 50,000 دولار في رأس المال، فتسجّل 5,000 دولار في حساب الأسهم العادية، و 45,000 دولار في حساب رأس المال المدفوع الإضافي.

اقرأ أيضاً: