تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ذروة عنف السلوك

ما معنى ذروة عنف السلوك؟

ذروة عنف السلوك (Extinction Burst): هو الظاهرة النفسية المتمثلة في زيادة تكرار السلوك أو مدته أو شدته عند إزالة تعزيزات أو محفزات هذا السلوك.

تشير نظرية التعلم إلى أن الفرد يزيد من وتيرة السلوك في محاولة لاستعادة التعزيز الأصلي للسلوك، وفي حال عدم وجود تعزيز إضافي، سينخفض ​​السلوك إلى مستويات أقل، أو سيتوقف نهائياً، وبالتالي يمكن تعطيل الاقتران المكتسب للسلوك والنتيجة الإيجابية، وعندما لا يثير السلوك الاستجابة المقصودة، يُعاد تجربته مرة أخرى وبسرعة أكبر حتى يتضح أن الإجراء لن يؤدي إلى المكافأة المتوقعة.

العوامل المؤثرة في ذروة عنف السلوك

تحدث ذروة عنف السلوك عند انعدام المعززات التي تحافظ على السلوك بوضوح، أو حدوث بعض التعزيزات بعد وصول عنف السلوك إلى ذروته، أو في حال عدم تعزيز استجابات بديلة، أو تعزيز السلوك لمدة طويلة أو متقطعة، وكذلك إذا كانت قيمة المعززات عالية.

مثال عن ذروة عنف السلوك

يُستخدم مفهوم ذروة عنف السلوك للحد من سلوك معين للطفل أو حتى إيقافه تماماً من خلال إزالة تعزيزاته، على سبيل المثال، إذا كان الوالد يلتقط دائماً اللعبة التي يسقطها الطفل على الأرض، فيبدأ الطفل برمي اللعبة على الأرض عن قصد، وإذا امتنع الوالد عن حمل اللعبة، من المحتمل أن يبدأ الطفل بنوبة غضب والبكاء بصوت عالٍ، هنا يجب أن يتجاهل الوالد ذلك حتى يدرك الطفل أن استمراره في هذه التصرفات لن يحقق له النتائج المتوقعة.

نصائح حول كيفية التحكم في ذروة عنف السلوك

يمكن التحكم بذروة عنف السلوك من خلال:

  • التوقف عن تعزيز السلوك غير المرغوب فيه، وبذل قصارى الجهد لعدم الاستسلام إلى مثل هذا السلوك، فوفقاً للمثال السابق، يجب ألّا يرضخ الوالد لطلب الطفل ويلتقط له لعبته.
  • الحفاظ على ثبات رد الفعل أو الاستجابة للسلوك السلبي في المرات القليلة الأولى.
  • الاستعداد للتوقعات الناجمة عن ذروة عنف السلوك ومنع تكراره.
  • التأكد أن جميع أفراد الأسرة يتبعون نفس النهج في التحكم بذروة عنف السلوك، فعلى سبيل المثال، إذا استسلم أحد الأفراد لغضب الطفل والتقط له اللعبة، فسيستمر في العنف.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!