تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديناميكيات السوق

ماذا تعني ديناميكيات السوق؟

ديناميكيات السوق (Market Dynamics): هي القوى التي تؤثر على الأسعار وسلوك المنتجين والمستهلكين، حيث تؤدي هذه القوى إلى إنشاء إشارات التسعير كنتيجة لتغير مستويات العرض والطلب لمنتج أو خدمة ما.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ديناميكيات السوق هي العوامل التي تؤثر على منحنى الأسعار والعرض والطلب، إذ أنها تشكل القاعدة الأساسية للعديد من نماذج الأعمال والنظريات الاقتصادية، كما أنها قد تؤثر على السياسات الحكومية، حيث تساعد صنّاع السياسات على اتخاذ أفضل الطرق لاستخدام الأدوات المالية المختلفة، لإنعاش الاقتصاد أو تهدئته، على سبيل المثال، رفع الضرائب أو خفضها، زيادة الأجور، وغيرها من التعديلات التي تؤثر على الاتجاه الاقتصادي العام.

ديناميكيات السوق في النماذج الاقتصادية

تساعد ديناميكيات السوق في تشكيل العديد من النماذج والنظريات الاقتصادية، وتختلف الآراء حول ما هو أفضل لتحقيق النمو الاقتصادي، لكن هناك نهجان اقتصاديان أساسيان يتم اتّباعهما:

  • ديناميكيات اقتصاد العرض (Dynamics of Supply-side Economics): تُعرف أيضاً باسم "ريغانوميكس" (Reaganomics)، وهي سياسة اشتُهر بها الرئيس الأمريكي "رونالد ريغان" (Ronald Reagan)، تعتمد على تحفيز المستثمرين على الاستثمار، وتوريد السلع والخدمات، من أجل زيادة الإنتاج في الاقتصاد، وتشتمل ديناميكيات اقتصاد العرض على ثلاث ركائز، وهي السياسة الضريبية، والسياسة التنظيمية، والسياسة النقدية.
  • ديناميكيات اقتصاد الطلب (Dynamics of Demand-side Economics): يُناقض هذا النهج ديناميكيات اقتصاد العرض، حيث يجادل بأن ارتفاع الطلب على المنتج، يساهم في نمو الاقتصاد، فإذا كان هناك طلب كبير على المنتجات والخدمات التي تقدمها شركة ما، تستطيع التوسع وتوظيف عمال إضافيين، وبالتالي تحفيز الاقتصاد الكلي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!