تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دورة حياة الأعمال

ما معنى دورة حياة الأعمال؟

دورة حياة الأعمال (Business Life Cycle): تمثيل دوري للمراحل التي يمر بها النشاط التجاري العادي من التأسيس إلى التراجع أو التجديد، وتساعد هذه النظرة العامة رواد الأعمال على تحسين نمو أعمالهم وزيادة قيمتها.

مراحل دورة حياة الأعمال

تمر الأعمال بخمس مراحل أساسية، هي:

المرحلة الأولى: الإطلاق

تبدأ كل شركة عملياتها عادةً بإطلاق منتجات أو خدمات جديدة، وفي هذه المرحلة تركز الشركات على تسويق خدماتها للفئات المستهدفة من خلال الإعلان عن مزاياها النسبية، وتكون الشركات عرضة لتكبد خسائر في هذه المرحلة بسبب انخفاض الإيرادات، وارتفاع تكاليف بدء التشغيل الأولية.

يحتاج أصحاب الأعمال إلى فهم الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند إطلاق مشروعهم الجديد؛ منها البحث في السوق، ومعرفة المنافسين ونشاطهم، ووضع خطة عمل وأهداف مالية محددة، وعقد التحالفات الاستراتيجية وتأسيس فرق العمل، وبناء قاعدة العملاء، ومراقبة التدفق النقدي.

المرحلة الثانية: النمو

يبدأ قادة الأعمال في هذه المرحلة جني الأرباح أو زيادتها، والتركيز على طرق زيادة المبيعات، والبحث عن تمويل جديد لتوسيع نطاق العمل، والاستثمار في المعدات، وتوظيف المزيد من الموظفين لتنمية الخدمات الأفضل أداءً.

المرحلة الثالثة: التحول

هي الفترة التي يجب أن تتعامل فيها الشركة مع التغيير الإيجابي أو السلبي، والذي يأتي نتيجة انخفاض المبيعات، وتغيير ظروف السوق التي تؤثر في العمل، أو ملاحظة تحول في تفضيلات العملاء، أو ظهور فرصة للنمو السريع وما إلى ذلك، وبالتالي تحتاج الشركات في هذه المرحلة إلى معرفة كيفية الاحتفاظ بالعملاء وجذبهم.

المرحلة الرابعة: النضج

يجب أن تتمتع الشركات الناضجة باعتراف قوي بالعلامة التجارية، وقاعدة عملاء آمنة أو متنامية تسمح لها توسيع خطوط الإنتاج في أسواق جديدة أو قائمة، ويمكن للشركات في هذه المرحلة الاعتماد على موظفيها لإدارة العمليات اليومية، بينما تركز على الأهداف طويلة المدى.

المرحلة الخامسة: الانحدار

تتسم المرحلة الأخيرة من دورة حياة الأعمال، بانخفاض المبيعات والأرباح والتدفقات النقدية، وتتقبل الشركات فشلها في تمديد دورة حياتها التجارية من خلال التكيف مع بيئة الأعمال المتغيرة. 

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!