تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

دورة التحويل النقدي

ما هي دورة التحويل النقدي؟

دورة التحويل النقدي (Cash Conversion Cycle. CCC): وتُعرف أيضاً باسم "دورة التشغيل الصافية"، وهي عبارة عن مقياس يحدد الوقت بالأيام الذي تستغرقه الشركة في تحويل المخزون والموارد الأخرى إلى تدفقات نقدية جراء عملية البيع.

يأخذ هذا المقياس في الاعتبار مقدار الوقت الذي تحتاجه الشركة لبيع مخزونها، والوقت اللازم لتحصيل المستحقات، والوقت المتاح لدفع الالتزامات دون تكبد أية غرامات تأخير، ويتم من خلاله تقييم كفاءة إدارة الشركة وعملياتها، حيث يعد انخفاض دورة التحويل أو ثباتها لفترات طويلة مؤشر جيد على جودة العمليات التشغيلية.

عناصر دورة تحويل النقد

تتكون دورة التحويل النقدي من ثلاثة عناصر، وهي:

  • الأيام المتبقية للمخزون (Days Inventory Outstanding. DIO): وهو متوسط ​​عدد الأيام التي يحتفظ فيها النشاط التجاري بمخزونه قبل بيعه، أي الأيام اللازمة لتحوّل الشركة مخزونها إلى مبيعات، ويوصى بقيمة أقل من الأيام المتبقية للمخزون لأنه مؤشر على أن الشركة تحقق مبيعات بسرعة، وبالتالي فهي تعني معدل دوران أفضل للأعمال. وتُحسب بالصيغة: (متوسط ​​المخزون ÷ تكلفة البضائع المباعة) × عدد الأيام. حيث أن متوسط المخزون هو: (بداية قيمة المخزون + قيمة المخزون النهائية) ÷ 2. وتكلفة البضائع المباعة هي: بداية الجرد + المشتريات – إنهاء المخزون.
  • أيام المبيعات المستحقة (Days Sales Outstanding. DSO): متوسط ​​عدد الأيام التي تستغرقها الشركة لتحصيل المدفوعات من عملائها بعد إتمام عملية البيع. ويوصى بقيمة أقل لعدد أيام المبيعات لأنه مؤشر على أن الشركة لديها القدرة على تحصيل النقود في وقت قصير وبالتالي تعزيز مركز التدفق النقدي. وتُحسب بقسمة متوسط ​​الذمم المدينة على إجمالي مبيعات الائتمان ثم ضرب النتيجة بعدد الأيام في الفترة قيد المراجعة. يمكن أن تكون الفترة قيد المراجعة 30 أو 90 أو 365 يوماً وذلك بالصيغة: (متوسط المستحقات ÷ صافي مبيعات الائتمان) × عدد الأيام.
  • الأيام مستحقة الدفع (Days Payable Outstanding. DPO): وهو متوسط عدد الأيام التي تستغرقها الشركة لسداد حساباتها الدائنة، أي دفع الفواتير التي تدين بها الشركة لمورديها الحاليين مقابل البضائع أو المخزون المُشترى. ومن المستحسن أن يكون لدى الشركة عدد كبير من الأيام المستحقة الدفع لأنه من خلال تعظيم هذا المتوسط ، يكون النشاط التجاري قادراً على الاحتفاظ بالنقد لفترات أطول وبالتالي زيادة السيولة وإمكانات الاستثمار. وتُحسب بالصيغة التالية: (إنهاء الحسابات الدائنة ÷ تكلفة البضائع المباعة) × عدد الأيام.

طريقة حساب دورة التحويل النقدي

يتم حساب الوقت الصافي لتحويل المخزون والموارد إلى نقد من خلال المعادلة التالية:

دورة التحويل النقدي = فترة بيع المخزون + فترة تحصيل المستحقات – فترة الأيام مستحقة الدفع

ولحساب الدورة يجب توفر مجموعة من البيانات الأساسية، وهي:

  • إيرادات وتكلفة البضاعة المباعة؛
  • مخزون بداية ونهاية المدة؛
  • الذمم المدينة في بداية ونهاية المدة؛
  • الذمم الدائنة في بداية ونهاية المدة؛
  • عدد أيام الفترة التي يتم الحساب من أجلها، على سبيل المثال ربع سنة.

مثال على حساب دورة التحويل النقدي

  • لنحسب دورة التحويل النقدي لعمل ما، إذا استغرق العمل في المتوسط 14.2 يوماً لتسليم المخزون (DIO = 14.2)، و 15.6 يوماً لتلقي المدفوعات من العملاء (DSO = 15.6)، و 17.3 يوماً للدفع للموردين (DPO = 17.3)، ستبلغ دورة التحويل النقدي 12.5 يوماً (14.2 + 15.6 – 17.3).
  • لحساب عدد الأيام المتبقية للمخزون لشركتين؛ الأولى لديها مخزون بقيمة 1,000$ وتكلفة مبيعات بقيمة 50,000$، والثانية لديها مخزون بقيمة 5,000$ وتكلفة مبيعات بقيمة 40,000$، وبفرض أن هناك 365 يوماً في السنة. نقوم بما يلي:
    تُحسب الأيام المتبقية للمخزون في الشركة الأولى على النحو: 10،000 ÷ 50،000 × 365 = 73 يوماً
    تُحسب الأيام المتبقية للمخزون في الشركة الثانية على النحو: 5,000÷40,000 × 365 = 45 يوماً
    بالمقارنة نرى أن الشركة الثانية في وضع جيد من حيث تحويل مخزونها نقداً لأنه يمكنها تحويل مخزونها نقداً في وقت أقرب بكثير من الشركة الأولى.
  • لحساب عدد أيام المبيعات المستحقة لشركتين؛ الأولى لديها ذمم مدينة بقيمة 8,000$ وصافي مبيعات الائتمان بقيمة 50,000$، والثانية لديها ذمم مدينة بقيمة 10,000$ وصافي مبيعات الائتمان بقيمة 40,000$، وبفرض أن هناك 365 يوماً في السنة. نقوم بما يلي:
    تُحسب أيام المبيعات المستحقة في الشركة الأولى على النحو: 8,000÷ 50,000 × 365 = 58.4 يوماً
    تُحسب أيام المبيعات المستحقة في الشركة الثانية على النحو: 10,000÷40,000 × 365 = 91.25 يوماً
    بالمقارنة نرى أن الشركة الأولى في وضع جيد فيما بتعلق بتحويل حساباتها المدينة نقداً لأنها يمكن أن تحولها إلى نقد في وقت أقرب بكثير من الشركة الثانية.
  • لحساب عدد الأيام مستحقة الدفع لشركتين؛ الأولى لديها ذمم دائنة بقيمة 11,000$ وتكلفة مبيعات بقيمة 54,000$ والثانية لديها ذمم دائنة بقيمة 9,000$ وتكلفة مبيعات بقيمة 33,000$، وبفرض أن هناك 365 يوماً في السنة. نقوم بما يلي:
    تُحسب الأيام مستحقة الدفع في الشركة الأولى على النحو: 11,000÷ 54,000 × 365 = 74.35 يوماً
    تُحسب الأيام مستحقة الدفع في الشركة الثانية على النحو: 9,000÷ 33,000 × 365 = 99.55 يوماً
    بالمقارنة، كلما كان لدى الشركة عدد أيام أكبر للدفع فهذا يعني أن الشركة لديها المزيد من النقود في متناول اليد، ولكن إذا احتفظَت بالمال لفترة طويلة، فقد تفوّت الخصم. أما إذا كان عدد الأيام قليل فلن يكون هناك تدفق نقدي حر ورأس مال عامل كبير، إلا أنه ستكون للشركة القدرة على سداد الدائن بسرعة، ما يساعد على بناء العلاقات والاستفادة أيضاً من الخصم.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!