facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دراسة حالة

دراسة حالة (Business Case Study): عبارة عن ملخصات لسيناريوهات الأعمال الواقعية لدراسة احتمالات التكلفة والفوائد لمشروع تجاري ترغب الشركة في تنفيذه. وفي الغالب تقدم الدراسات كتقرير تفصيلي لجوانب مرتبطة بتنفيذ مشروع ما، مثل ممارسة إدارية جديدة أو إطلاق منتج جديد أو تطبيق نظام جديد أو إنشاء مشروع. يمكن اعتبار دراسة الحالة بمثابة اختبار تجريبي لكيفية تنفيذ المشروع ومدى نجاحه. إذا كانت الوثائق شاملة بما فيه الكفاية، فيجب أن توفر دراسة الحالة معلومات قيمّة حول التكاليف والفوائد سواء كانت مالية أو غير مالية، من خلالها يمكن للشركة والأطراف الخارجية استخدام تلك المعلومات لتوجيه القرارات المتعلقة بالمشاريع المستهدف تنفيذها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن أن تقوم جهات خارجية متخصصة بدراسة الحالة أو ربما أن يقوم بها فرد على هيئة ورقة مختصرة تناقش باختصار المشروع مع ذكر التكاليف والفوائد المتوقع الحصول عليها. الأجزاء الرئيسية في دراسة الحالات تتمثل بتحليل الوضع وتحديد الأهداف والتكاليف المتوقعة للمشروع، وتحليل الفجوات والمخاطر والفرص المتاحة، وتفنيد خطوات التنفيذ ومن ثم تقديم التوقعات المترتبة على تنفيذ المشروع. 

استخدمت دراسة الحالة لأول مرة في مجال العلوم الاجتماعية في عام 1829 من قبل فريدريك ليبلاي، وتطور الاستخدام مع مرور الوقت ليشمل المجالات السياسية والتعليمية ومجال المال والأعمال.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!