تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

دافع الوصية

ما تعريف دافع الوصية؟

دافع الوصية (Bequest Motive): هو الحافز الاقتصادي لتراكم الثروة أو الأصول في الوقت الحاضر لتحويلها إلى الورثة مستقبلاً.

يرتبط دافع الوصية بفرضية دورة حياة الأفراد؛ فتوقع انضمام الأطفال إلى الأسرة يؤثر في القرارات المالية لتلبية احتياجات الاستهلاك المرتفعة في الوقت الحالي ومستقبلاً، على سبيل المثال، يؤدي توقع إنجاب الأطفال إلى زيادة الطلب الحالي على الادخار والتأمين على الحياة، واتخاذ قرارات مالية قصيرة المدى مرتبطة بتوقعات المنفعة المستقبلية طويلة الأجل.

تفسيرات دافع الوصية

يعد الإيثار التفسير الأكثر شيوعاً لدافع الوصية، فمعرفة المورِّث أن ورثته سيتمتعون بالثروة بعد وفاته، يشعره بالرضا، لكن الاقتصادي الأميركي هوارد ديفيز (Howard Davies) قدم تفسيراً آخر يفترض فيه أن الموصي لا يكتسب أي منفعة محددة من ترك وصية لورثته، وإنما يحتفظ بمدخرات تؤمنه ضد العيش لفترة طويلة لاعتقاده بأن العمر غير مؤكد، ثم ينتقل المال غير المُنفق للورثة بعد الوفاة وفقاً لقانون الوصية.

من جهة أخرى، فسر المحلل النفسي الفرنسي هيبوليت بيرنهايم (Hippolyte Bernheim)، والاقتصادي الروسي أندريه شليفير (Andrei Shleifer) دافع الوصية بالمنفعة المتبادلة، إذ يجب أن يقدم المستفيد المحتمل من الوصية خدمة مقابل الوعد بالحصول على الثروة بعد وفاة الموصي.

تجربة الصين

أثرت سياسة الطفل الواحد في الصين التي سُنت لأول مرة عام 1979 سلباً في قرارات الاستثمار والتعاقب داخل الأسرة بين الشركات العائلية، وفي الفترة من عام 2010 إلى عام 2015، أصدرت الحكومة الصينية سلسلة من الإعلانات العامة للتخلص التدريجي من سياسة الطفل الواحد، أدت إلى ارتفاع أسعار أسهم شركات الأمومة ورعاية الأطفال والعقارات بسبب توقعات زيادة الطلب على سلعهم وخدماتهم.

يمكن أن تعزز سياسة الإصلاح التي اتبعتها الصين الإشراف كوسيلة لتعظيم القيمة الثابتة لتعزيز الثروة الحالية للأسرة والتعاقب بين الأجيال في المستقبل، لكنها قد تضعف الابتكار والقدرة التنافسية.

    اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!