facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دافع الاستيعاب

دافع الاستيعاب (The Drive to Comprehend): أحد الدوافع العاطفية الأساسية التي تقود سلوك الأفراد وتحدده، وهي نابعة في أصلها من الطبيعة البشرية. تطرق "بول لورانس" و"نيتين نوهريا" في كتابهما الصادر عام 2002 بعنوان "الدوافع: كيف تشكل الطبيعة البشرية خياراتنا" (Driven: How Human Nature Shapes Our Choices) إلى هذا الدافع بالإضافة إلى الدوافع الأساسية الأخرى وهي دوافع التملك (حيازة الأشياء النادرة، بما فيها الأمور غير المحسوسة مثل المكانة الاجتماعية)، ودوافع الارتباط (تكوين الصلات مع الأفراد والجماعات)، ودوافع التصدي (توفير الحماية ضد الأخطار الخارجية وتعزيز العدالة)، إذ تكمن هذه الدوافع الأربعة خلف كل ما نقوم به. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

لدينا رغبة جامحة في فهم العالم المحيط بنا، ولتركيب النظريات وإنشاء التفسيرات العلمية والدينية والثقافية، التي تجعل الأحداث قابلة للاستيعاب وتطرح عدداً من الأفعال والردود المنطقية إزاءها. يتملكنا الإحباط حين تبدو الأمور مبهمة غامضة، وعادة ما نشعر بالنشاط إذا ما واجهنا تحدياً لمحاولة فك رموزها ومعرفة أسرارها. وفي مكان العمل، يتمثل دافع الاستيعاب في الرغبة في تقديم إسهام ذي معنى. فيتحفز الموظفون حين تطرح وظائفهم تحديات عليهم التغلب عليها وحين تمكنهم من النمو والتعلم، وتنخفض معنوياتهم إذا كانت وظائفهم رتيبة كئيبة أو تقود إلى نهاية لا معنى لها. والغالب في الموظفين الموهوبين أنهم يتركون شركاتهم بحثاً عن تحديات جديدة في مكان آخر إذا ما شعروا بأنفسهم محاصرين في وظائفهم التي يعملون فيها. 

يمكن تلبية دافع الاستيعاب بأفضل طريقة عبر تصميم الوظائف التي تجمع بين المعنى والإمتاع والتحدي. على سبيل المثال، يبرز "سيرك دو سولاي" (Cirque du Soleil) في التزامه على جعل الوظائف جامعة بين التحدي والإشباع لطموح أصحابها. فعلى الرغم من التمرين المضني ومواعيد الأداء المنهكة، إلا أنه يجتذب المؤدين ويحافظ عليهم من خلال استيعاب إبداعاتهم ودفعهم قُدماً إلى إتقان ما يقومون به. ولموظفي السيرك رأياً مسموعاً في كيفية تنظيم الأنشطة المختلفة، كما يُسمح لهم بالتنقل لأداء عروض مختلفة بهدف تعلم مهارات جديدة. إضافة إلى ذلك، يتم باستمرار جمعهم مع كبار الفنانين والمؤدين العالميين في هذا المضمار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!