تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

داتا أوبس

ما معنى داتا أوبس؟

داتا أوبس (DataOps): اختصار لمصطلح "عمليات البيانات" (Data Operations)، وهي منهجية آلية رشيقة، تستخدمها فرق تحليل البيانات ومعالجتها، لتصميم بنية البيانات الموزعة وصيانتها، وذلك بهدف تحسين الجودة، وخلق قيمة من البيانات الضخمة.

قُدّم مفهوم داتا أوبس لأول مرة بواسطة المحرر "ليني لايبمان" (Lenny Liebmann)، في منشور على مدونة "آي بي إم" (IBM) بعنوان "ثلاثة أسباب تجعل داتا أوبس ضرورية لنجاح البيانات الضخمة" في عام 2014.

آلية عمل داتا أوبس

تستخدم داتا أوبس التحكم الإحصائي في العملية، لمراقبة مسار تدفق تحليلات البيانات، والتحكم فيه، إذ تتم مراقبة البيانات المتدفقة من خلال نظام التشغيل باستمرار، والتحقق من عملها، لتدارك أي مشكلة تطرأ أثناء العملية، وإخطار فريق تحليلات البيانات من خلال تنبيه آلي. كما تدمج داتا أوبس منهجية "أجايل" (Agile)، لتقصير وقت دورة تطوير التحليلات بما يتماشى مع أهداف العمل.

أهمية داتا أوبس

تساهم داتا أوبس في تبسيط عملية تصميم التطبيقات، وتطويرها، وصيانتها، استناداً إلى تحليلات البيانات، كما تهدف إلى تحسين طريقة إدارة البيانات، وإنشاء المنتجات، وتنسيق هذه التحسينات مع أهداف العمل.

مزايا داتا أوبس

تمتاز داتا أوبس بالعديد من الخصائص، فهي تعدّ ابتكاراً تجريبياً سريعاً، يقدم رؤى جديدة للعملاء عن المنتجات والتطبيقات، وتمتاز بجودة بيانات عالية، ومعدلات خطأ منخفضة جداً، كما تتيح التعاون بين مصفوفات معقدة من الأشخاص والتكنولوجيا والبيئات، وقياس شفافية نتائج تحليلات البيانات بوضوح.

اقرأ أيضاً:

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!