تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

دائرة نسبية

ما هي الدائرة النسبية؟

دائرة نسبية (Pie Chart): رسم بياني دائري يعبر عن قيم المجموعات الجزئية للبيانات التي تتكون منها الظاهرة المدروسة، ما يوضح علاقة الأجزاء بالكل.

كيفية تصميم دائرة نسبية جيدة؟

لتصميم دائرة نسبية متقنة، توجد العديد من النصائح منها، تجنب التأثيرات ثلاثية الأبعاد التي تسبب إرباكاً، ومواءمة تصميم الدائرة مع حاجات الجمهور؛ مثل اختيار لون موحد للفئات الصغيرة، ما يساعد في التركيز على الفئات الأخرى الأكثر أهمية بالنسبة للجمهور، اتباع أسلوب محدد في ترتيب المجموعات الجزئية ضمن الدائرة؛ مثل الترتيب حسب الحروف الأبجدية وحسب القيمة من الأكبر للأصغر أو العكس، كما أن تخصيص لون مميز يساعد على جذب الانتباه إلى فئة محددة أكثر من غيرها.

يُنسب ابتكار أول مخطط للدائرة النسبية إلى رجل الأعمال والمهندس والكاتب الاقتصادي الإسكتلندي ويليام بلايفير (William Playfair) في عام 1801، في محاولة منه لتوضيح ممتلكات الإمبراطورية التركية من أجل كتابه الإحصائي حول الدول القومية الأوروبية. ونمت شعبية الدائرة النسبية بحلول منتصف القرن وكان المهندس تشارلز جوزيف مينارد (Charles Joseph Minard) من روادها الأوائل.

أهمية الدوائر النسبية

تساعد الدائرة النسبية على إعطاء صورة أوضح تمكّن من مقارنة الأحجام الدقيقة للشرائح الأقل أهميةً؛ كما تسهم في إيصال معلومة مفادها أن قيمة أحد الأجزاء هي الأكبر أو الأصغر بالنسبة إلى الكل، وبشكل عام تفيد في إظهار النسب المئوية لكل العناصر.

مقالات قد تهمك:

الفرق بين الدوائر النسبية والرسوم البيانية الشريطية والرسوم البيانية الخطية

تختلف الدوائر النسبية عن الرسوم البيانية الشريطية والرسوم البيانية الخطية في أن تصميمها لا يعطي القدرة على إظهار التغييرات التي تحدث بمرور الوقت.

عناصر الدائرة النسبية

تتكون الدائرة النسبية من 4 عناصر هي:

 

  • العنوان: يتضمن شرحاً موجزاً لمحتوى الدائرة النسبية.
  • عنوان تفسيري: يوضع بالقرب من الدائرة النسبية، وهو عبارة عن شرح لما يمثله كل جزء من الدائرة.
  • المصدر: يُقصد به مصدر البيانات ويوضع أيضاً بالقرب من الدائرة النسبية.
  • البيانات: وهي البيانات التي ستعبر عنها الدائرة.

أنواع أخرى من الرسوم البيانية

إضافة إلى الدائرة النسبية توجد عدة أنواع أخرى من الرسوم البيانية؛ ومنها:

  • الرسم البياني الخطي (Line Chart): يسمى أيضاً "المخطط الخطي" (Line Plot)، وهو أحد أنواع الرسوم البيانية الذي يُظهر البيانات على شكل خط مستمر. يعطي الرسم البياني الخطي لمتداولي الأوراق المالية تصوراً واضحاً عن تغير سعر الورقة المالية خلال فترة زمنية معينة.
  • مخطط الشمعدان (Candlestick Chart): رسم بياني يُستخدم في التحليل الفني لحركة أسعار الأدوات المالية، استُخدم أول مرة من طرف تجار الأرز اليابانيين لتتبع حركة الأسعار.
  • المخطط العمودي (Bar Chart): يسمى أيضاً "المخطط البياني الشريطي" (Bar Graph)، وهو رسم بياني يعرض المعلومات ضمن أشرطة أو أعمدة أفقية أو عمودية، ويُسمى في هذه الحالة "الرسم البياني العمودي" (Column Chart).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!