خط الفقر الدولي International Poverty Line

ما هو خط الفقر الدولي؟

خط الفقر الدولي (International Poverty Line): هو أدنى مستوى من الدخل الذي يحتاج إليه الفرد لكي لا يُحتسب على الفقراء ويمكنه تأمين حاجاته، وتبلغ قيمة خط الفقر 2.15 من الدولار منذ عام 2022، بعد أن تدرّجت من دولار في عام 1985 إلى 1.08 من الدولار في عام 1993 وإلى 1.25 من الدولار في معدلات عام 2005، ثم إلى خط الفقر 1.90 من الدولار في عام 2011.

يعود فضل وضع مقياس خط الفقر إلى الخبيرة الاقتصادية والإحصائية الأميركية مولي أورشانسكي (Mollie Orshansky) بين عامي 1963 و1964، إذ وضعت خط الفقر للأسر في أميركا تحديداً ليكون حساب تكلفة الحد الأدنى من النظام الغذائي الذي يحتاج إليه الفرد وضربه بـ 3 لحساب نفقات الأسرة.

منهجية حساب خط الفقر

تعتمد منهجية حساب خط الفقر على تقدير تكلفة السلع الأساسية التي يحتاج إليها الشخص البالغ مدة عام مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفة المأوى والملبس، ودون الأخذ بعين الاعتبار إمكانية وصول هذا الشخص إلى الصرف الصحي والمياه والكهرباء وما تفرضه هذه التحديات على نوعية حياته.

فائدة معرفة خط الفقر

تفيد معرفة خط الفقر في حساب معدل الفقر في الدول وبالتالي تكوين صورة عن الوضع الاقتصادي في بلد ما بصفة عامة يعبر معدل الفقر عن نسبة الأشخاص الذين يقل دخلهم عن خط الفقر ولا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية؛ مثل الطعام والمأوى واللباس.

الدول التي لديها أعلى معدلات فقر

بحسب إحصائية نشرتها منظمة وورلد ببيوليشن ريفيو (World Population Review)؛ تحتل غينيا الاستوائية المرتبة الأولى إذ بلغ معدل الفقر لديها 76.8% في عام 2006، وفي المرتبة الثانية دولة جنوب السودان التي بلغ معدل الفقر لديها 76.4% في عام 2016، ثم مدغشقر بالمرتبة الثالثة بمعدل 70.7%، أما في المرتبة الرابعة فكانت دولة غينيا بيساو التي بلغ معدل الفقر فيها 69.3%.

وبصفة عامة، لا توجد بيانات حديثة عن معدلات الفقر في كل دولة؛ لكن الأمم المتحدة كشفت في تقرير صدر في يوليو/تموز 2023 أن الغلاء المعيشي بعد الأزمات الأخيرة التي شهدها العالم، وبخاصة جائحة كوفيد-19، دفع 165 مليون شخص إلى الفقر منذ 2020 وحتى نهاية 2023.

الدول التي تحظى بأقل معدلات فقر

حظيت دولة الصين بأقل معدل فقر بلغ 0.6%، ثم أوكرانيا بالمرتبة الثانية التي بلغ معدل الفقر فيها 1.1%، وثالثاً سريلانكا بمعدل 4.1%، ورابعاً كازاخستان بمعدل 4.3%، وخامساً المغرب بمعدل 4.8%.

ما أسباب الفقر؟

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى الفقر؛ ومنها:

  • عدم وجود حد أدنى للأجور: عادة ما يحدد القانون الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع العام، وقد حدد بعض الدول الحد الأدنى للقطاع الخاص، ومن المفترَض أن يُرفع هذا الحد دورياً بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة.
  • ارتفاع معدلات البطالة: ينتج من عدة ظروف مثل ارتفاع أسعار الفائدة والركود العالمي أو الأزمات المالية أو افتقار العمال إلى المهارات الوظيفية المطلوبة.
  • ارتفاع عدد الأشخاص المتقاعدين: أو الذين يحتاجون إلى مَن يعيلهم.

اقرأ أيضاً: