تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل

ما معنى خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل؟

خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل (Asymmetric Digital Subscriber Line. ADSL): أحد أنواع تكنولوجيات الخط المشترك الرقمي، وهو تكنولوجيا اتصالات تتيح نقل المعلومات الرقمية بنطاق ترددي عالٍ عبر خطوط الهاتف النحاسية إلى المنازل والشركات؛ بشكل أسرع مما يمكن أن يوفره مودم النطاق الصوتي التقليدي.

سُجلت براءة اختراع خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل في الأصل في عام 1988، إلا أنه نظراً لتكاليف اعتماده التي كانت تعتبر باهظة، فقد مرت سنوات عديدة قبل أن يتم تطبيقه بشكل فعلي.

يعمل خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل باستخدام الطيف فوق النطاق المستخدم في المكالمات الهاتفية الصوتية، وذلك من خلال استخدام مرشح فاصل يعزل نطاقات التردد، ليسمح باستخدام خط الهاتف للمكالمات الهاتفية وخدمة خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل.

يوفر خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل اتصالاً متاحاً بشكل دائم، حيث أنه يستخدم معظم القناة لإرسال البيانات إلى المستخدم وجزء صغير فقط لتلقي المعلومات من المستخدم؛ وذلك بسرعات عالية تتراوح بين 512 كيلو بايت إلى 6 ميغا بايت في الثانية.

لا يعدّ خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل خياراً مناسباً للمستخدمين الذين يقومون برفع البيانات إلى شبكة الإنترنت، وذلك لأنه يركز على توفير سرعات تنزيل عالية، في حين لا يوفر سرعات رفع مماثلة. نظراً لأن معظم المستخدمين يقومون بتنزيل بيانات أكثر بكثير مما يقومون بتحميلها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!