facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خط الائتمان

خط الائتمان (Line of Credit. LOC): اتفاق يُبرم بين مؤسسة مالية وطرف آخر هو العميل، يتم بموجبه تحديد أقصى مبلغ يمكن اقراضه للعميل، حيث يستطيع الحصول على الأموال في أي وقت من خط الائتمان ما لم يتجاوز الحد الأقصى، المتفق عليه أو ما يُعرف بالحد الائتماني، وطالما أنه يفي بالتزاماته كسداد الحد الأدنى في وقته.

تكون جميع خطوط الائتمان محددة المبلغ الذي يمكن اقتراضه عند الحاجة، حيث يمكن إعادة اقتراض المبلغ مرة أخرى بعد سداده، ويتم تحديد سعر الفائدة وحجم مدفوعات السداد وجميع القواعد المتعلقة بخط الائتمان من قبل الجهة المُقرضة، ويمكن أن يكون خط الائتمان مؤمننً أو غير مؤمن، إذ إن خطوط الائتمان غير المؤمنة تخضع لفوائد مرتفعة.

يتميز خط الائتمان بمرونة التعاملات فيه، حيث أن المقترض يستطيع طلب مبلغ معين ولكنه غير مضطر لاستخدامه بشكل كامل، فيمكنه تخطيط إنفاقه من خلال خط الائتمان بما يناسب حاجاته، ويتم سداد الفائدة عن المبلغ المقترض فقط وليس عن كامل مبلغ خط الائتمان. كما أن المقترض يستطيع تعديل مدفوعات السداد بناءً على السيولة النقدية المتوفرة أو حسب ميزانيته، فيمكنه تسديد كامل الرصيد المستحق دفعة واحدة، أو الاكتفاء بسداد الحد الأدنى الشهري.

يوجد نوع من خطوط الائتمان قابل للإلغاء من قبل المُقرض، حيث يمكن إلغاؤه حسب تقدير المُقرض لظروف المقترض أو وفق ظروف اقتصادية معينة، أي أنّ البنك أو المؤسسة المالية المُقرضة تستطيع إلغاء خط الائتمان في حال تدهور الوضع المالي للعميل بشكل لافت، أو في حال تعرض السوق لأزمة قوية تستحق إلغاء الائتمان كما حدث في الأزمة المالية العالمية عام 2008.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!