تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

خطة خمسية

ما هي الخطة الخمسية؟

خطة خمسية (Five-Year Plan): أداة تخطيط تستخدمها الشركات والأفراد على حد سواء، وهي خطة قائمة على تشخيص الواقع الحالي، ثم وضع خطة لتحقيق أهداف تمتد على مدى خمس سنوات.

من الذي بدأ الخطة الخمسية؟

كان الثوري الجورجي والزعيم السياسي السوفياتي "جوزيف ستالين" (Joseph Stalin) أول من قدّم مفهوم الخطة الخمسية وذلك في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (Union of Soviet Socialist Republics. USSR) في عام 1928، والتي ركزت على تطوير الصناعة الثقيلة وتجميع الزراعة، على حساب انخفاض حاد في السلع الاستهلاكية، وهدفت إلى جعل الاتحاد السوفياتي مكتفياً ذاتياً.

فهم الخطة الخمسية

في مجال التطوير الذاتي للأفراد، تمثل الخطة الخمسية أداة موجهة للجهود المبذولة إذ تضمن وجود رؤية واضحة يسعى الفرد لتحقيقها، كما تمكّن الخطة الخمسية من تحديد مدى التقدم في تحقيق الأهداف المسطرة بشكل دوري، وتحديد الأدوات والوسائل الضرورية لإكمال مسيرة 5 سنوات.

يمكن الاعتماد على لأدوات أخرى خلال صياغة الخطة الخمسية مثل هرم ماسلو للحاجات الإنسانية ومصفوفة سوات، وهي أدوات فعالة في تحديد الأولويات وتشخيص القدرات الفردية والنقائص التي يمكن أن تقيّد تحقيق الأهداف المسطرة على مدى 5 سنوات.

أهداف الخطة الخمسية

تشمل الأهداف الشائعة للخطط الخمسية اقتصادياً مايلي:

  • رفع المستوى المعيشي للمواطنين.
  • تحقيق اقتصاد مكتفٍ ذاتياً.
  • الحد من عدم المساواة في عدة جوانب اقتصادية.
  • تعزيز الرفاه الاجتماعي والعدالة في المجتمع.
  • تحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية.
  • السعي إلى ارتفاع معدل النمو في الاقتصاد.

في مجال الأعمال؛ غالباً ما يضع مديرو الأعمال خططاً لمستقبل شركتهم بهدف مساعدة فرقهم ومستثمريهم على فهم وتبرير إمكانات النمو للشركة، وتحقيق أهداف طويلة الأجل على نحو أفضل مثل الحصول على استثمارات أو إنتاج قدر معين من الإيرادات.

كيفية عمل خطة خمسية

يجب أن تغطي الخطة الخمسية الوظائف والممارسات الحالية للعمل، بالإضافة إلى أهدافه، وهذا يشمل أهداف التسويق والعمليات والأمور المالية. ينبغي كذلك مراجعة النتائج المالية السابقة وبيانات المبيعات، واستخدمها لتوقع النمو المستقبلي. في حال كان هناك توقع بأن الاتجاهات السابقة ستتغير بسبب تدخلات معينة، فينبغي شرح ذلك في التوقعات. على سبيل المثال، ربما يجري توقع نمو في المبيعات بسبب إطلاق منتج جديد.

تشرح الخطط الخمسية الناجحة نقاط قوة الشركة واتجاهات الصناعة وتقدم توقعات مالية هامة، ويمكن تلخيص خطوات كتابتها في النقاط الرئيسية التالية:

  1. صياغة قسم الملخص التنفيذي: ينبغي أن يلخص النقاط الرئيسية بطريقة فعالة لتكون مقنعة للمستثمرين.
  2. كتابة نظرة عامة عن الشركة: يجب أن تتضمن شرحاً وافياً وتفصيلياً عن المنتجات أو الخدمات المقدمة.
  3. تضمين اتجاهات الصناعة والمستهلكين في قسم خاص بالسوق: أي تضمين الدراسات الديموغرافية وإحصاءات الصناعة المهنية، وذلك من خلال مراجعة السنوات الخمس الماضية لإنشاء نموذج للتوقعات المحتملة للسنوات الخمس المقبلة، ودمج تلك التوقعات مع توقعات الصناعة المهنية.
  4. إنشاء قسم خطة التسويق: يشرح هذا القسم كيف تخطط الشركة لتحقيق اختراق المستهلك، ويشمل ذلك الأسعار، والتسويق المستهدف، والحملات المطبوعة والإعلامية، مع تضمين المحتوى المُستخدم في الوقت الراهن.
  5. إنشاء قسم تحليل المنافسين: يُضمّن في هذا القسم المنافسون الرئيسيون، وكيف تختلف الشركة عنهم، وكيف تخطط للاستحواذ على حصة السوق من المنافسين.
  6. تصميم قسم العمليات الرئيسية: يشمل أي مصانع سيجري امتلاكها أو مكان تصنيع المنتجات؛ بما في ذلك خطط للتوسع على مدى السنوات الخمس المقبلة، وإضافة الإنتاج والموظفين لتلبية الاحتياجات المتزايدة، كذلك ينبغي ذكر فيما إذا كان سيجري الاستعانة بمصادر خارجية، والفائدة التي ستعود نتيجة هذه الخطوة.
  7. إنشاء قسم الإدارة: يجب أن يوضح هذا القسم الأشخاص الرئيسيين في الشركة، ومن هم ولماذا سينتقل هؤلاء الأشخاص بالشركة إلى آفاق جديدة.
  8. إنشاء البيانات المالية للشركة: وذلك في جدول بيانات يغطي السنوات الخمس الماضية، والبيانات المتوقع أن تصل إليها الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة. يجب أن يتضمن جدول البيانات جميع التكاليف بما في ذلك الرواتب، وتكلفة السلع والعمليات، بالإضافة إلى جميع تدفقات الإيرادات المعقولة.
  9. مراجعة الملخص التنفيذي: للتأكد من أنه يلخص كل قسم بإيجاز.
  10. إضافة أي موارد ووثائق داعمة في نهاية خطة العمل: قد تكون المستندات الداعمة عقود مبيعات كبيرة سارية بالفعل أو إثباتاً للإيرادات خلال فترة زمنية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!