تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطة التمييز الإيجابي

مفهوم خطة التمييز الإيجابي

خطة التمييز الإيجابي (Affirmative Action Plan. AAP): وهي خطة تتضمن مجموعة من الممارسات والسياسات الإدارية يتم وضعها لتوفير فرص عمل متكافئة للجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تُلزم معظم البلدان الشركات العاملة فيها إلى وضع خطط للتمييز الإيجابي، وخاصة في البلدان التي ترتفع بها حالات التمييز بين الشرائح المختلفة، كما قامت العديد من الدول بسن قوانين لتكون أساساً للتخطيط، فعلى سبيل المثال قامت الهند بسن قانون يحدد نسبة النساء التي يجب أن تعمل في كل شركة أو قطاع، وذلك حسب مجال ونوعية العمل.

تعكس خطة التمييز الإيجابي النموذجية هيكل الشركة وملفها الشخصي وسياساتها وممارساتها وبرامجها وآلية عملها، وعند وضع الخطة يجب الالتزام بعدة نقاط رئيسية، هي:

  • تحليل القوى العاملة: من خلال تحديد عدد الموظفين المطلوب تعيينهم في كل قسم من أقسام الشركة؛
  • تحليل الوظائف: وذلك من خلال تحديد الصفات والمؤهلات المطلوبة لشغل كل وظيفة، مع الابتعاد عن وضع شروط تتحيز لشريحة معينة على حساب الأخرى؛
  • تحليل طبيعة التوزيع: من خلال تحديد مقدار العدد المطلوب تعيينه من كل فئة لخلق نوع من التوازن، على سبيل المثال اختيار 30% من موظفي قسم المحاسبة من النساء.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!