تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خطاب المطالبات

ما هو خطاب المطالبات؟

خطاب المطالبات (Letter of Claim): يُسمى أيضاً "خطاب الشكاوى" (Letter of Complaint)، وهو خطاب أو رسالة يرسلها العميل إلى شركة بغرض التعريف بالمشكلة التي واجهها أثناء استخدامه للمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.

يطالب العميل في نص الخطاب بإجراء بعض التعديلات على المنتج أو الخدمة المقدمة، أو يطالب باستعادة أمواله، أو تبديل المنتج وتعويضه عن الأضرار التي لحقت به.

من الضروري أن تتعامل الشركات مع هذه الشكاوى بسرعة وشفافية، وأن تبدي اهتماماً بحصول العميل على تجربة إيجابية مع العلامة التجارية وضمان ولائه لها، ذلك أن 94% من العملاء يكونون أكثر ولاءً للشركات التي تتسم لهجتها بالوضوح والشفافية، بحسب ما أظهره استطلاع شركة "ليبل إن سايت" (Label Insight).

 كما بينت دراسة أجرتها شركة الاستشارات الأميركية "بين آند كومباني" (Bain & Company) أن الشركات التي تقدم خدمة عملاء عالية الجودة، تزيد إيراداتها بنسبة 4 إلى 8% عن منافسيها.

يعدّ خطاب المطالبات بصفة إشعار للجهة المُرسل إليها الخطاب باحتمال رفع دعوى قضائية ضدها، ويُستخدم كدليل في حال رفع الدعوى.

ترى المحاكم أن التقاضي يجب أن يكون الملاذ الأخير، وبالتالي يُفضّل تشجيع الأطراف على حل نزاعاتهم في مرحلة مبكرة من خلال التواصل مع بعضهم البعض، وتوفير المعلومات والوثائق والنظر في حل بديل للنزاع.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!