تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خسارة صافية

ما تعريف الخسارة الصافية؟

خسارة صافية (Net Loss): مفهوم محاسبي يشير إلى الحالة المالية للشركة عندما تكون نفقاتها في فترة معينة أعلى من إيرادات الفترة نفسها، أي أنه مقدار المال الذي خسرته الشركة خلال فترة محددة، ويُحتسب بطرح إجمالي النفقات من إجمالي الإيرادات، إذ تكون النتيجة سلبية.

فهم الخسارة الصافية

يسمى المبدأ الذي يجب وفقاً له تسجيل النفقات والإيرادات الخاصة بالشركة في الفترة نفسها بمبدأ المطابقة، وتبلغ الفترة سنة مالية عادةً. وتكون الشركة مُربحة في حال كانت جميع نفقاتها أقل من إيراداتها، أما في حال كان العكس تتكبد الشركة ما يسمى "خسارة صافية"، والتي لا تجعل الشركة بالضرورة معرضة لخطر الإغلاق، إذ قد تكون الخسارة الصافية قصيرة الأجل ومتوقعة أو حتى مخططاً لها بسبب عوامل اقتصادية مختلفة، ويختلف صافي الخسارة عن "إجمالي الخسارة"(Gross Loss) الذي يُعرّف على أنه المبلغ السالب المتبقي بعد طرح تكلفة البضائع المُباعة من إجمالي الإيرادات.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى خسارة صافية؟

تساهم عوامل عدة في تعرض الشركة لخسارة صافية، وتعدّ الإيرادات الأقل من المتوقع هي السبب الأكثر شيوعاً. فيما يلي بعض العوامل التي قد تؤدي إلى خسارة صافية:

  • المنافسة في السوق: عندما يأخذ أحد المنافسين نسبة من عملاء الشركة تنخفض الإيرادات، وقد ينتج عن ذلك خسارة صافية.
  • الدعاية: تساهم الحملات التسويقية في خسارة صافية إذا لم تسفر عن النتائج المرجوة منها في الإيرادات.
  • ارتفاع الأسعار: يساهم ارتفاع تكلفة السلع المباعة في خسارة صافية، في حال عدم إمكانية تحمل السوق زيادة مقابلة في الأسعار.
  • تكاليف التخزين: المصاريف التي تتكبدها الشركة في أثناء الاحتفاظ بالبضائع في المخزون، بما في ذلك الدفع مقابل نوع معين من التخزين مثل التبريد أو التدفئة، والتي قد تسبب خسارة صافية في حال لم تُباع المنتجات بالسرعة المعتادة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!