facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

خاصية "إندكس ماتش"

خاصية "إندكس ماتش" (INDEX-MATCH): إحدى الأدوات المفيدة التي يوفرها برنامج إكسل (Excel)، والتي يُحبذ أن يتعلمها كل مستخدم لهذا البرنامج. 

بالإضافة إلى "VLOOKUP" (التي تبحث عن القيمة في عمود واحد وتعرض قيمة متطابقة من عمود آخر)، تُعد كل من "INDEX" و"MATCH" من أكثر الأدوات استخداماً وفعالية في إكسل لإجراء عمليات البحث. وتُعد هاتان الأداتان، اللتان تستخدمان بشكل منفصل، مفيدتين جداً، ولكن عندما تدمجهما معاً تكون فائدتهما أكثر. تُستخدم "INDEX" و"MATCH" معاً لمساعدتك في استخراج البيانات من مجموعة بيانات كبيرة بكفاءة ودقة؛ وإتقان هذه الخاصية لن يجعلك فقط تبدو كخبير في إكسل أمام زملائك ومديرك، بل يمكنه تحويل أي مهمة مملة إلى مهمة سريعة وبسيطة. إليكم كيفية عمل هذه الخاصية:

تُعد أداة "VLOOKUP" ميزة رائعة، لكنها لديها قيودها، إذ يمكنها البحث عن القيم من اليسار إلى اليمين فقط، ويجب أن تكون قيمة البحث في يسار جدول البحث، في حين تسمح لك "INDEX" و"MATCH" بالبحث عن القيمة في أي مكان داخل جدول البحث بغض النظر عن مكانها.

لنفترض أن لديك جدول بيانات يحتوي على قائمة منتجات، ولديك أعمدة بعنوان "رقم المنتج"، و"الربح" و"اسم المنتج"، و"الإيرادات". وفي جدول بيانات آخر، لديك قائمة بأسماء المنتجات، وتريد أن تبحث عن حجم الربح الذي حققه كل منتج. وفي هذا السيناريو نستخدم اسم المنتج (قيمة البحث) للبحث عن الربح. يقع اسم المنتج على يمين عمود الربح؛ وهو ما يعني أن أداة "VLOOKUP" لن تعمل. هذا هو السيناريو المثالي لاستخدام الأداتان "INDEX" و"MATCH".

سيكون تركيب المعادلة كالتالي:

=INDEX

(عمود الربح,MATCH(قيمة البحث,عمود اسم المنتج,0)

إليكم طريقة جيدة لكيفية عمل المعادلة:

=INDEX

(العمود الذي أريد قيمة متطابقة منه, MATCH (قيمة البحث, العمود الذي أريد البحث فيه, Enter "0" )

(يمنحك الصفر تطابقاً تاماً، ويمكن مطابقة قيمة أقل من -1 أو أكبر من 1 أيضاً).

من الوهلة الأولى، يبدو استخدام الدالتين "INDEX" و"MATCH" معقداً. إنها تحتاج بالتأكيد إلى بعض التدريب، لكنها تحتاج منك بذل المجهود لاستيعابها لأنها أكثر مرونة وكفاءة من دالة VLOOKUP، وهي واحدة من أهم استخدامات إكسل بلا شك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!