تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حوسبة مكانية

ما هي الحوسبة المكانية؟

حوسبة مكانية (Spatial Computing): صاغ المصطلح الباحث المختص في الوسائط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "سيمون غرينوولد" (Simon Greenwold) عام 2003، ويُقصد بها التفاعل الكلي بين العالمين الرقمي والمادي ووعيهما من خلال الاستعانة برؤية أجهزة الكمبيوتر للجمع بين هذين العالمين، إذ تنطوي الحوسبة المكانية على مفاهيم الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط والتوأم الرقمي التي تعتمد من جانبها على التأثير المتبادل بين العالمين الواقعي والافتراضي أيضاً.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

الحوسبة المكانية في مجال الأعمال

أحدثت الحوسبة المكانية ثورة في قطاع الأعمال ومفهوم التسوق، ذلك أنها سهلت إتمام عمليات البيع والشراء وأتاحت تفاعل العملاء؛ على سبيل المثال، استعانت شركة "أيكيا" (Ikea)، وهي شركة رائدة في مجال تجارة الأثاث، بالحوسبة المكانية في تمكين عملائها من تركيب الأثاث في منازلهم من خلال توجيه كاميرا هواتفهم إلى المنتج وحسب، كما لجأت شركات عديدة إلى استخدام الحوسبة المكانية في تدريب العاملين وتطويرهم بإخضاعهم لمواقف تشمل حوادث مفاجئة افتراضية مطابقة للواقع تماماً مثل إحداث حريق أو فقدان السيطرة على المحرك في آليات النقل وتمرينهم على التعامل معها، دون تعريض المتدرب للخطورة أو إحداث ضرر بالماديات، إضافة إلى أنها سهّلت تعاون عدة موظفين من أنحاء مختلفة من العالم على العمل في مشروع واحد؛ لا سيما في قطاعات الهندسة والرعاية الصحية والتصنيع، وهو ما ساهم في تخفيض التكاليف كذلك.

الفرق بين الحوسبة المكانية والواقع المعزز

تمكّن الحوسبة المكانية من معاينة الواقع الممتد بمعالجة المعلومات الرقمية في بعد غير رقمي؛ على سبيل المثال، يمكن تجربة الأثاث في أحد المتاجر الإلكترونية في المنزل لرؤية كيف يبدو مقدماً، بينما يدمج الواقع المعزز العالم الرقمي بالبيئة المحيطة للعالم الحقيقي ويخلق بنية مركبة تفيد في فهم الأمور على نحو أفضل. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!