تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حقوق وقائية

حقوق وقائية (Preemptive Rights): تُسمى أيضاً الأولوية في الاكتتاب، وهي حقوق مالك الأسهم في الحفاظ على ملكيته من خلال إعطائه الأولوية في أي عملية مستقبلية لطرح أسهم جديدة للشركة المساهم فيها وإتاحة الفرصة أمامه لشراء ما يتناسب مع حجم ما يمتلكه من أسهم بالفعل. فهذه الحقوق المعطاة لبعضٍ من حاملي الأسهم تمنحهم خيار شراء أسهم إضافية في الشركة قبل إعطاء ذلك لأي مستثمر جديد من أجل الإبقاء على حقوق المستثمرين الحاليين واحتفاظهم بنفس نسبة الملكية بالشركة عبر امتلاك نصيب من الأسهم الجديدة يتناسب مع نصيبهم الحالي بما لا يهدد مصالحهم بالشركة. يطلق على الحقوق الوقائية أيضاً أسماءً أخرى مثل "حقوق الاشتراك" (Subscription Rights)، و"الحقوق المضادة للتخفيف" (Anti-dilution Rights)، و"امتيازات الاشتراك" (Subscription Privileges). وإعطاء هذه الحقوق لا يجبر حاملي الأسهم الحاليين على شراء أسهم إضافية، فقد يختارون عدم ممارسته، وهنا يمكن بيع الأسهم الجديدة لمستثمرين جدد مما يؤدي إلى تقليل نسبة المساهمين الحاليين بالملكية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ومن مزايا هذه الحقوق الوقائية سهولة جمع الأموال، وتقليل الوقت اللازم للحصول على التمويل إذا قرر المستثمرون الحاليون شراء الأسهم الجديدة. ومن عيوبها المطالبة المحتملة للمستثمرين الجدد بحقوق مماثلة وهو ما قد يصعب الأمر على الشركة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!