تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حقوق سطح الأرض

ما معنى حقوق سطح الأرض؟

حقوق سطح الأرض (Surface Rights): هو أحد حقوق صاحب الملكية العقارية، ويتمثل في كل ما هو فوق الأرض ضمن حدود ملكيته، ويشمل حقوق زراعة الأرض أو استغلال الموارد مثل النباتات والأشجار والمياه وفقاً للقوانين واللوائح المحلية، وأيضاً حق الحفر إلى عمق معين لأغراض مثل تركيب خزانات الصرف الصحي.

تختلف حقوق سطح الأرض عن "الحقوق المعدنية" (Mineral Rights) التي تشمل الموارد الجوفية؛ بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي والذهب والفضة والنحاس والحديد والفحم واليورانيوم والمعادن الأخرى، وإذا باع المالك حقوق التعدين فهذا يعني أنه يمتلك فقط حقوق سطح الأرض، وإذا أراد صاحب الحقوق المعدنية استخراج الموارد، فلن يحتاج إلى موافقة المالك.

تتيح الولايات المتحدة لأصحاب الملكية العقارية كلاً من الحقوق السطحية والمعدنية ما لم يختاروا بيع حقوق التعدين إلى شخص آخر، وعند بيع حقوق التعدين؛ يحتفظ المالك الأصلي فقط بحقوق سطح الأرض، فيما يجوز للطرف الثاني استغلال الموارد الجوفية بأي طريقة يختارها.

يُنصح عند شراء أرض إجراء بحث شامل عن الحقوق المضمنّة، والتأكد من سند الملكية أو أوراق الرهن العقاري، إذ تعتقد أنك تشتري الحقوق السطحية والمعدنية لتلك الأرض، لكنك تكتشف أن المالك السابق باع حقوق التعدين لطرف ثالث.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!