تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حقوق الملكية

ما حقوق الملكية؟

حقوق الملكية (Equity): هي رأس المال الذي ساهم به أصحاب الشركة (المساهمون) بالإضافة إلى الاحتياطيات والأرباح المحتجزة، وتعد من أكثر المقاييس استخداماً في تقييم الوضع المالي للشركة. وقد تتمثل حقوق الملكية في الأسهم أو أي ضمان آخر يمثل حصة ملكية.

أنواع حقوق الملكية

ثمة ثلاثة أنواع أساسية من حقوق الملكية، وهي:

  1. الأسهم العادية: تمثل ملكية في شركة، ويتحمل مالكوها مسؤولية انتخاب مجلس الإدارة، وتعيين كبار المسؤولين، واختيار مدقق حسابات للبيانات المالية للشركة، وسياسة توزيع الأرباح، ومسائل أخرى متعلقة بحوكمة الشركات. يشارك المساهمون العاديون في تدفق أرباح الشركة من خلال توزيعات الأرباح المدفوعة ومكاسب رأس المال المحققة على أساس كل سهم.
  2. الأسهم الممتازة: أسهم في شركة لها أرباح محددة، وأولوية مطالبة مسبقة بالدخل مقارنة بصاحب الأسهم العادية. في حالة إنهاء الشركة للعمليات، تُدفع أي التزامات مستحقة للمساهمين الممتازين، وقد تضيف الشركة التي تصدر الأسهم الممتازة ميزات مختلفة إلى السهم من أجل جعله أكثر جاذبية، إلا أن المساهم الممتاز ليس له حقوق التصويت على القضايا المتعلقة بحوكمة الشركات.
  3. الضمانات: هي أحد صيغ الخيارات طويلة الأمد، وتضاف عادةً إلى إصدار سندات الشركة أو الأسهم المفضلة من أجل تحسين الصفقة، ويكون له سعر ممارسة (السعر الذي يجوز عنده للمالك تحويل الضمان إلى أسهم مشتركة للمُصدر)، وتاريخ انتهاء الصلاحية وهو آخر تاريخ يمكن فيه تحويل الأمر إلى أسهم عادية، ويمكن تداول الضمانات على نحو منفصل عن السندات التي تم إصدارها بها، ما يوفر للمستثمر خياراً طويل الأجل في الأسهم العادية للشركة.

الفرق بين حقوق الملكية وحقوق المساهمين

ثمة اختلاف بين كل من حقوق الملكية وحقوق المساهمين، في حين تشير حقوق الملكية إلى ملكية شركة عامة؛ تمثّل حقوق المساهمين المبلغ الصافي لإجمالي أصول الشركة والمطلوبات المدرجة في الميزانية العمومية للشركة.

كيف يتم احتساب حقوق الملكية؟

تقاس حقوق الملكية بالفرق بين إجمالي الأصول (الموجودات) التي تمتلكها الشركة وإجمالي الخصوم (المطلوبات) الملتزمة بسدادها، أي بالحصة المتبقية في الأصول بعد اقتطاع الخصوم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!