تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حساب بنكي

ما هو الحساب البنكي؟

حساب بنكي (Bank Account): يُسمى أيضاً "حساب مصرفي"، ويُقصد به الحساب المالي الذي يحتفظ به البنك، حيث يتم تسجيل جميع المعاملات المالية بين البنك والعميل، بمعنى آخر، هي الأموال التي يودعها العميل في البنك ويمكن سحبها.

الغرض الأساسي من الحساب البنكي، هو الاحتفاظ بالأموال في مكان آمن، بحيث تكون متاحة عندما يحتاجها العميل لدفع مختلف النفقات.

أنواع الحساب البنكي

توجد أنواع مختلفة من الحسابات البنكية التي تخدم احتياجات العميل المختلفة، منها:

  • حساب التوفير (Savings Account): يستخدم العملاء هذا النوع من الحساب لادخار المال وتخصيصه لحالات الطوارئ في المستقبل، إذ أن إيداع المال في حساب التوفير يحصّل فائدة مع مرور الوقت، على سبيل المثال، يمكن للأطفال فتح حساب توفير مع أحد الوالدين، من أجل ادخار مال للدراسة في الكلية.
  • الحساب الجاري (Checking Account): يُستخدم هذا النوع من الحساب لإدارة النفقات اليومية، حيث يمكن ربطه ببطاقة صراف آلي تُستخدم في عمليات الشراء أو دفع الفواتير، كما يمكن تحرير الشيكات، وتقدم الآن معظم البنوك خدمة دفع الفواتير عبر الإنترنت من خلال الحساب الجاري.
  • حساب الرواتب (Payments Account): تستخدم بعض الشركات هذا النوع من الحساب، من أجل إيداع رواتب الموظفين فيه، إذ يعد حساب الرواتب خياراً عملياً، ويشبه إلى حد كبير الحساب الجاري، لكن يتميّز عنه بتوفير خصومات للموظفين.
  • حساب سوق المال (Money Market Account): يجمع حساب سوق المال بين امتيازات حساب التوفير والحساب الجاري، ويُعدّ خيار جيد بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أرصدة عالية في حساباتهم، حيث يتميّز بمعدّل فائدة أعلى وقدرة على تحرير الشيكات أكثر، مما يجعله مفيد للاحتياجات القصيرة أو طويلة الأمد.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!