facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حساب المشتركين في التأمين التكافلي

حساب المشتركين في التأمين التكافلي (Subscribers’ Account In Takaful Companies): يُطلق مصطلح هيئة المشتركين أو حملة وثائق التأمين على مجموعة الأشخاص الطبيعيين كالأفراد أو المعنويين كالمؤسّسات من حاملي وثائق التأمين التكافلي، الذين يتمتّعون بالتغطية التأمينية، والمُلتزمين بموجبها بتأدية الاشتراكات التكافلية لصالح صندوق المشتركين. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتكوّن هذا الحساب من اشتراك التأمين وهو القيمة المالية التي يدفعها المشترك إلى شركة التأمين مقابل حصوله على وثيقة التأمين وتمتّعه بالحماية التأمينية؛ أي أنه يمثل العِوض المالي المدفوع لشركة التأمين في مقابل تعهّدها بدفع مبلغ التأمين.

يسمّى هذا الحساب أيضاً بوعاء التكافل، وهو أساس العمل التأميني إذ حيث ترِد إليه جميع الاشتراكات وتُصرف منه التعويضات للمتضرّرين من المشتركين. تتكوّن موارد الوعاء مما يلي:

  • مبالغ اشتراكات حملة الوثائق، وهي المصدر الأساس؛
  • احتياطات الحساب المتراكمة خلال السنوات السابقة؛
  • عوائد استثمار الصندوق للفترة الحالية؛
  • التعويضات والعمولات الواردة من معيد التأمين؛
  • الاحتياطات النّظامية المفروضة من قبل السلطات القائمة على القطاع؛
  • التعويضات المستردّة؛
  • القرض الحسن من الشركة في حالة وجود عجز في الحساب.

اتفق خبراء التأمين على استقلالية صندوق التكافل من حيث تمتّعه بذمّة مالية خاصة به يتحمّل بموجبها الالتزامات ويمتلك الحقوق، ولا يؤثّر في هذه الصفة حقيقة أنّ الصندوق لا يتمتّع بالكيان القانوني المستقل عن الشركة، وإنّما يُدار على صفة حساب لدى الشركة المديرة.

يُعدّ استقلال الصندوق من المعالم الرّئيسة للنظام التكافلي، أمّا في التأمين التجاري فذمّة الصندوق مضمومة إلى ذمّة الشركة، والالتزام بالتعويض مضمون برأس مال الشركة نفسها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!