facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حساب المساهمين في التأمين التكافلي

حساب المساهمين في التأمين التكافلي (Shareholders Account in Takaful Insurance Companies): يُطلق مصطلح هيئة المساهمين أو مُلاك الشركة أو حملة الأسهم على مجموعة الأشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين الذين ساهموا في تأسيس رأسمال شركة التأمين التكافلي، مما أعطاهم الحق في تملّك أسهم فيها. ويتولّى المساهمون إدارة الشركة من خلال مجلس إدارة يتم تعيينه تحت إشرافهم.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يوقّع المؤسسون على عقد التأسيس والنّظام الأساسي، ويقع عليهم عبء إنشاء شركة التأمين ومتابعة الإجراءات اللازمة لإشهارها ومزاولة أعمالها؛ ويقوم المساهمون في الشركة بإدارة نشاط التأمين (صندوق المشتركين) من إعداد الوثائق وجمع الاشتراكات ودفع التعويضات وغيرها من الأعمال الفنّية الأخرى، في مقابل أجرة معلومة أو ما يسمّى بعمولة الإدارة بصفتهم مديراً مُستأجَراً.

كما يقوم المساهمون باستثمار أموال حساب التأمين المقدّمة من المشتركين إلى جانب استثمار أموالهم، ولكل مساهم الحق في عوائد استثمار أمواله في نهاية السنة المالية، يضاف إليها نصيبه من عوائد استثمار أموال التأمين بصفته مضارباً. يتكوّن حساب المساهمين مما يلي:

  • رأس المال المتمثل في قيمة الأسهم المدفوعةP
  • عائد استثمار المال المتبقّي من رأس المال؛
  • حصّة الشركة من ربح الأقساط المُستمَرة من طرف المشتركين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!