facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حساب المتاجرة

حساب المتاجرة (Trade Account): أحد الحسابات الختامية التي تعدّها الشركات الربحية، والتي يمكن معرفة مجمل الربح أو مجمل الخسارة المحققة من النشاط بناء على نتيجتها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يُدرج في الجانب المدين للحساب (على اليمين) قيمة بضاعة أو مخزون أول المدة (السنة المالية) وكافة التكاليف اللازمة لبيع البضاعة، مثل مصاريف النقل والتأمين والتغليف وإيجار المحلات والدعاية والإعلان والرسوم الجمركية وعمولات الوكلاء ومردود المبيعات والخصم الممنوح؛ ويُدرج في الجانب الدائن للحساب (على اليسار) بضاعة آخر المدة، وقيمة المبيعات وكل الإيرادات المتحصلة نتيجة بيع البضاعة ومردود المشتريات والخصم المكتسب.

من أجل رصد الحساب، نقارن بين الجانبين ويكون الفرق مجمل ربح لو كان الطرف الدائن أكبر من المدين، ويدرج مجمل الربح في الطرف المدين؛ بينما لو كان الطرف المدين أكبر من الدائن، فيدرج الفرق كمجمل خسارة في الطرف الدائن؛ وفي النهاية يرحّل مجمل الربح أو الخسارة إلى حساب الأرباح والخسارة للحصول على صافي نتيجة النشاط خلال السنة المالية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!