facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حساب التقاعد الفردي

ما هو حساب التقاعد الفردي؟

حساب التقاعد الفردي (Individual Retirement Account. IRA): أداة استثمار ذات امتيازات ضريبية يستخدمها الأفراد لتخصيص بعض الأموال كمدخرات للتقاعد، كما وتشمل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتم فتح الحساب لدى مؤسسات مالية مخولة لمثل هذه الحسابات، مثل البنوك وشركات الوساطة وجمعيات الادخار، حيث يتم اقتطاع الأموال من الدخل الذي يكتسبه الفرد من عمله الرسمي.

يعفى حساب التقاعد من ضريبة الدخل شرط أن لا يتم سحب الأموال منه قبل سن التقاعد الذي يحدده القانون، والذي يكون في معظم البلدان 60 سنة، وفي حال قام الفرد بسحب جزء من الأموال تفرض عليه عقوبة بمقدار 10% من الأموال المسحوبة، كما ويقتطع منها ضريبة الدخل.

تكون الأموال في هذا الحساب معفاة من كافة الضرائب، ويتم تحديد سقف للمبالغ التي يمكن إيداعها في الحساب من قبل الأفراد، كما ويمكن للزوجين أن يقوما بفتح حساب مشترك، مما يزيد من سقف الأموال المسموح بإيداعها.

يمكن للفرد في حال رغب أن يقوم بشراء أسهم وسندات أو أن يشارك في بعض الصناديق الاستثمارية في الأموال المودعة في حسابه، ولكن الإيرادات الإضافية التي يحصل عليها جراء هذه الاستثمارات تشملها الضرائب، مع بقاء الأموال الأساسية دون ضرائب.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!