حساب الأرباح والخسائر Profit/Loss Account

2 دقائق

ما تعريف حساب الأرباح والخسائر؟

حساب الأرباح والخسائر (Profit/Loss Account): هو حساب ختامي تعدّه جميع الشركات لتحديد صافي أعمال الشركة، سواء كانت ربحاً أم خسارة مع تحديد مقدارها، وتُقفل نتيجته في حساب رأس المال، حيث يتم زيادته في حال كانت النتيجة ربحاً، أو طرحه في حال كانت النتيجة خسارة، ثم ترحيله إلى الميزانية العامة.

يضم هذا الحساب جميع الإيرادات والمصاريف التي لم يتم إدراجها في حساب المتاجرة (إيرادات ومصاريف غير مباشرة وغير مرتبطة بنشاط الشركة مباشرة)، ومن أجل موازنة الحساب يتم تحديد صافي الربح أو صافي الخسارة.

قبل إعداد حساب الأرباح والخسائر، يتم إعداد حساب المتاجرة الذي يتيح معرفة قيمة مجمل الربح أو الخسارة، ويظهر إجمالي الربح في الجانب الدائن، بينما إجمالي الخسارة في الجانب المدين من حساب الأرباح والخسائر.

يتحقق صافي الربح إذا كانت المصروفات أقل من الإيرادات (الجانب الدائن أكبر من الجانب المدين)، وبالعكس يتحقق صافي الخسارة إذا كانت المصروفات أكثر من الإيرادات (الجانب المدين أكبر من الجانب الدائن).

يتم إدراج كافة المصروفات أو الإيرادات التي تخص السنة المالية في هذا الحساب حتى وإن لم يتم قبضها أو دفعها كاملة مباشرة، ولا يدرج فيه أي أرقام تخص سنوات سابقة تم قبضها أو دفعها هذه السنة.

أهمية حساب الأرباح والخسائر في المجال الاقتصادي والتجاري

يستمد حساب الأرباح والخسائر أهميته من أنه أحد المستندات المهمة التي تساعد على تقييم ربحية الشركة أو خسارتها خلال فترة زمنية محددة.

دور حساب الأرباح والخسائر في اتخاذ القرارات المالية

يساعد حساب الأرباح على اتخاذ قرارات مستنيرة في ضوء اتجاهات الإيرادات والنفقات التي سجلتها الشركة خلال فترة زمنية محددة؛ إذ توضح هذه البيانات مدى قدرة الشركة على تحقيق المبيعات وإدارة النفقات وتحقيق الأرباح. 

ما معدلات الربحية؟ وكيف يمكن حسابها؟

يوجد العديد من أنواع معدلات الربحية؛ ومنها:

  • هامش الربح التشغيلي (Operating Margin): مصطلح يشير إلى نسبة الربح المحقق من المبيعات بعد طرح تكاليف الإنتاج المتغيرة؛ مثل الأجور والمواد الخام، ودون طرح الفوائد والضرائب. يعبّر هامش الربح التشغيلي عن مقدار الربح الذي تحققه الشركة من أعمالها التجارية الأساسية مقارنة بإجمالي إيراداتها، ويُحسب من خلال قسمة الربح التشغيلي على الإيرادات.
  • صافي هامش الربح (Net Profit Margin): رقم يشير إلى كفاءة الشركة في التحكم في التكاليف.
  • العائد على الأصول (Return on Assets): مؤشر لكفاءة الشركة في توليد الأرباح من الأصول؛ التي تمثل الأملاك التي يمكن أن تحولها الشركة إلى نقد. يُحتسب العائد على الأصول من خلال قسمة صافي الربح الذي حققته الشركة على إجمالي الأصول.

هل يؤثر تغيير الأسعار في حساب الأرباح والخسائر؟ 

يؤثر سعر المنتجات في الأرباح والخسائر على نحو غير مباشر؛ ويعود ذلك إلى أن حساب الأرباح والخسائر يتأثر بإيرادات الشركة. ونظراً إلى أن الإيرادات تُحسب من خلال ضرب سعر المنتج في عدد العناصر المباعة؛ فهذا يعني أن لسعر المنتج أثراً في حساب الأرباح والخسائر.

كيف يمكن استخدام حساب الأرباح والخسائر لتحسين أداء الشركة؟ 

يمكن للشركات الاستفادة من حساب الأرباح والخسائر في تحسين أدائها عبر عد الأرقام الموجودة فيه وسيلة لفهم الفرص الممكنة لتحسين الأداء، إضافة إلى فهم الاتجاهات التي تسير إليها أعمال الشركة.

اقرأ أيضاً: