تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حزمة تطبيقات الأندرويد

ما هي حزمة تطبيقات الأندرويد؟

حزمة تطبيقات الأندرويد (Android Application Package. APK): صيغة حزمة الملف الذي يستخدمه نظام التشغيل أندرويد، وعدد من أنظمة التشغيل الأخرى المستندة إلى نظام الأندرويد لتوزيع وتثبيت التطبيقات على الأجهزة المحمولة، يحوي جميع العناصر التي يحتاجها التطبيق للتثبيت بشكل صحيح على الجهاز المحمول.

آلية تشكيل حزمة تطبيقات الأندرويد

يتم تجميع البرنامج الموجّه للتثبيت على نظام الأندرويد باستخدام برنامج "أندرويد ستوديو" (Android Studio) وهي بيئة التطوير المتكاملة الرسمية لبناء برامج الأندرويد؛ ثم يتم تجميع أجزاء التطبيق من ملفات أكواد البرنامج، والموارد، والأصول، والشهادات، وملف البيان، وضغطها في حزمة ملف واحد، يتم تسميته بشكل اختياري، على أن يحتفظ بالامتداد (apk) لتتمكن أنظمة التشغيل من تفسيره.

مزايا تثبيت حزمة تطبيقات الأندرويد

يتيح استخدام ملفات حزمة تطبيقات الأندرويد للمستخدمين الوصول إلى التطبيقات الجديدة قبل توفرها في المتجر الرسمي لتطبيقات الأندرويد، وكذلك إتاحة الوصول للتطبيقات المحظورة في بلدان معينة، كما تمكن المستخدمين من تجاوز قوانين الشركات التي تتوقف عن دعم بعض الأجهزة بالتحديثات بعد مدة زمنية معينة؛ وتحميل حزمة ملفات التحديثات بشكل يدوي.

عيوب تثبيت حزمة تطبيقات الأندرويد

تعاني حزمة تطبيقات الأندرويد من بعض المخاطر أثناء تثبيتها، حيث يمكن أن يكون تطبيقاً مسروقاً أو غير قانوني. كما قد تحتوي على برامج ضارة بالأجهزة، تقوم بسرقة المعلومات الشخصية أو التنصت على جهاز المستخدم.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!