تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حد التداول اليومي

ما هو حد التداول اليومي؟

حد التداول اليومي (Daily Trading Limit): الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن يرتفع أو ينخفض به سعر السهم أو أي ورقة مالية أخرى يتم تداولها في البورصة خلال يوم تداول واحد، وتحدد البورصة هذا الحد بناءً على الفرق عن إغلاق اليوم السابق.

فهم حد التداول اليومي

أُنشئت حدود التداول اليومية للحد من التقلبات المفرطة التي يمكن أن تضر بالأداء المنظم للأسواق، وتقليل التلاعب في الأسواق غير السائلة نسبياً، وبالتالي حماية مصالح المستثمرين. وتُستخدم على نحو كبير في سوق صرف العملات "الفوركس" حيث يفرض البنك المركزي للبلد حدوداً لتقليل تقلّب عملته. ويشار إلى السوق الذي يصل إلى حد التداول اليومي بالسوق المقفل.

لا تُفرض حدود التداول اليومية في كل أسواق التداول، وإنما تقدم كل بورصة مواصفات مسبقة فيما يتعلق بوجود حدود تداول يومية، إلى جانب حدود التداول اليومية المحددة لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة. وتُلغى غالباً في أسواق العقود الآجلة خلال شهر انتهاء العقد، إذ تخضع الأسعار لمستوى عالٍ من التقلبات. 

مثال على حد التداول اليومي

لدى الصين حد تداول يومي يبلغ 0.5٪ على عملتها الوطنية، ما يعني أنه إذا تغير السعر بأكثر من 0.5٪ في أي من الاتجاهين خلال اليوم، يوقف التداول حتى اليوم التالي. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!