حدود إمكانية الإنتاج Production-Possibility Frontier

ما تعريف حدود إمكانية الإنتاج؟

حدود إمكانية الإنتاج (Production-Possibility Frontier): تُسمَّى أيضاً “منحنى إمكانية الإنتاج” (Production Possibility Curve) أو بالإنكليزية (Production Possibility Boundary)؛ وهي أداة تستخدمها الشركات من أجل تحديد مزيج المنتجات الأنسب إليها. وتكون هذه الحدود عبارة عن منحنىً يعطي صورة عن كمية الإنتاج التي يمكن الوصول إليها من منتجَين محددَين يتوافقان في الموارد المستخدمة.

أهمية حدود إمكانية الإنتاج

تتيح حدود إمكانية الإنتاج للشركات معرفة التكاليف التي تتحملها إذا أرادت اختيار زيادة الإنتاج من منتج ما على حساب المنتج الآخر الذي يقابله في الموارد المستخدمة لعملية الإنتاج، ناهيك بأنها تساعد على متابعة النتائج التي يحققها استخدام الموارد.

مثال لحدود إمكانية الإنتاج

على سبيل المثال؛ تتمكن إحدى الشركات من إنتاج 4 وحدات إنتاج من ملابس النسائية و5 وحدات من الملابس الرجالية، وتحتاج من أجل زيادة عدد الوحدات الخاصة بالملابس النسائية إلى 6 وحدات، إلى تخفيض وحدة الملابس الرجالية إلى 4 وحدات. وفي هذه الحالة، تكون هذه تكلفة الفرص البديلة التي تتكبدها الشركة والتي تساعدها على اتخاذ القرار الأنسب إليها في ضوء أهدافها.

خصائص حدود إمكانية الإنتاج

يجب أن يتمتع منحنى حدود إمكانية الإنتاج بالخصائص الآتية:

  • وجود سلعتين أساسيتين في العمل.
  • ثبات توافر الموارد المتاحة لإنتاج السلع وهي ذاتها الموارد المستخدمة لإنتاج كلتا السلعتين.
  • عدم وجود أي تغيير سيطرأ على التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في عملية الإنتاج.
  • اتسام علمية الإنتاج بالكفاءة وعدم حاجتها إلى أي تعديلات أو احتوائها أي أوجه قصور.

كيفية إنشاء منحنى حدود الإنتاج

تتطلب عملية إنشاء حدود الإنتاج استخداماً للجداول كما في برنامج إكسل أو جداول بيانات جوجل، وتتمثل أول خطوة بكتابة قيم المتغيرين ضمن عمودين ثم تمييز البيانات، واستخدم معالج المخططات الذي يستطيع تحويل البيانات الموجودة في الجداول إلى رسوم بيانية تسهُل قراءتها.

كيفية قراءة الرسم البياني لحدود إمكانية الإنتاج

يتضمن منحنى حدود إمكانية الإنتاج 3 نقاط يكون فيها استخدام الموارد في عملية إنتاج السلعتين عند حدودها الأكثر كفاءة، ويمكن الاختيار بينها لتحديد كمية الإنتاج المراد الوصول إليها بالنسبة إلى كل سلعة، وذلك في ضوء الموارد المتاحة والأهداف المرجوة.

وبالإضافة إلى النقاط الثلاث التي تكون على المنحنى، توجد نقطتان تكونان خارج المنحنى؛ تمثل إحداهما مستوى إنتاج لا تُستخدم الموارد فيه بكفاءة؛ وفي المقابل يعبر مستوى الإنتاج الآخر عن مستوى الإنتاج البعيد المنال الذي يحتاج إلى تغييرات في التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة من أجل الوصول إليه.

ما المقصود بمزيج المنتج؟

يُقصد بمزيج المنتج إجمالي خطوط الإنتاج الذي تقدمه الشركة إلى عملائها، ويمكن أن يرتبط منتجات الشركة ببعضها إذا كانت متشابهة في الخصائص، أو تلبي الاحتياجات نفسها، أو تستهدف الفئات نفسها، أو تستخدم قنوات التوزيع نفسها. وتُعد كوكا كولا من أبرز الشركات التي تقدم مزيجاً من المنتجات؛ إذ لديها علامات تجارية عدة تعمل تحت اسمها مثل سبرايت وفانتا.

اقرأ أيضاً: