تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حجز عقاري

ما هو الحجز العقاري؟

حجز عقاري (Foreclosure): إجراء قانوني يتضمن محاولة المُقرض استرداد مبلغ القرض من المُقترض المُتخلف عن السداد من خلال بيع الأصل المرهون للحصول على قيمة القرض العقاري.

يحصل المُقرض على حق اللجوء للحجز العقاري إما بأمر من المحكمة أو بموجب القانون، وذلك بعد إخفاق المُقترض في الامتثال لبنود الرهن العقاري.

أنواع الحجز العقاري

تُطبق العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأميركية وكندا عدة أنواع من الحجز العقاري، وبصفة عامة، ينقسم الحجز العقاري إلى الأنواع الآتية:

  • الحجز العقاري القضائي: وهو بيع الممتلكات المرهونة تحت إشراف المحكمة، أي من خلال مأمور قضائي أو قاضي المحكمة العليا أو حَكَم مُعين من قبل المحكمة التي تنظر في مسائل الخصوصية، وذلك بعد رفع المُقرض دعوى قضائية ضد المُقترض للمحكمة التي تتولى بدورها إخطار جميع الأطراف بالحجز العقاري.
  • الحجز العقاري غير القضائي: هو حجز عقاري عن طريق سُلطة البيع، وذلك في حال كان منحُ هذه السلطة مدرجاً كشرط ضمن الرهن العقاري أو السند برهن عقاري.
  • الحجز العقاري القطعي: تأمر المحكمة في هذا النوع من الحجز العقاري المُقترض المتخلف عن السداد بدفع قيمة الرهن العقاري خلال فترة زمنية محددة، وذلك في حال فاز بالدعوى، ولكن في حال فشل المُقترض في السداد يكتسب المُقرض ملكية العقار دون التزام ببيعه.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!