facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حجز الحيز المكتبي

ما هو حجز الحيز المكتبي؟

حجز الحيز المكتبي (Hoteling): مصطلح يُطلق على طريقة تنظيم المكاتب في الشركات أو المؤسسات، وفحوى هذه الطريقة هي حجز مساحة مكتبية مع اللوازم المكتبية الخاصة بها دون التصرف فيها، وذلك بدلاً من تخصيص مساحة اعتيادية أو مكتب دائم للموظفين، وتمكّن هذه العملية الشركات من توفير مساحة عمل للموظفين الذين يقضون معظم وقتهم بعيداً عن المكتب، وبالتالي فإن نفس المساحة تكون مخصصة للعديد من الموظفين، كلّ حسب وقت معين.  

جذور فكرة حجز الحيز المكتبي

ظهرت فكرة حجز الحيز المكتبي أول مرة في عام 1989 بشيكاغو عقب عملية اندماج جمعت شركتيْ "إرنست آند يونغ" و"آرثر يونغ"، حيث كان الحل المبتكر لاستخدام المساحة المحدودة من طرف موظفي الشركتين هي "حجز الحيز المكتبي". عقب ذلك، انتشر هذا الأسلوب في تنظيم المساحات المكتبية عبر العديد من الصناعات الهامة، وتبنته العديد من الشركات الرائدة في مجالها مثل "آي بي إم" وجوجل و"بروكتر آند جامبل".

إيجابيات حجز الحيز المكتبي

يمكّن حجز الحيز المكتبي من تحقيق العديد من الفوائد منها: 

  • اقتصاد العديد من المصاريف المتعلقة باستئجار العقارات أو شرائها، وتوفير أيضاً مصاريف اللوازم المكتبية؛
  • مع انتشار التوجه نحو العمل من المنزل، يمكّن حجز الحيز المكتبي من استغلال أمثل للموارد المتاحة من مساحة في مقر العمل واللوازم المكتبية؛
  • توفير نوع من المرونة والاستقلالية في إنجاز المهام، إذ، وفي معظم الأحيان، يختار الموظفون أنفسهم متى يعملون من المكتب؛
  • مع توفر مساحات خاصة للحجز من أجل مهام معينة، فإن ذلك يساهم في تعزيز التعاون بين الموظفين الذي يضطرون للتفاهم على أوقات العمل فيما بينهم، كما يساهم ذلك في تعزيز الإنتاجية إذ يختار الموظف المكان الذي يشعر فيه أنه في أفضل حال للعمل.

مواضيع ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!