تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

حامل وثيقة التأمين

ما تعريف حامل وثيقة التأمين؟

حامل وثيقة التأمين (Policyholder): يسمى أيضاً "صاحب وثيقة التأمين"، وهو الشخص الذي يملك بوليصة التأمين، ويحق له إجراء تغييرات على سياسة التأمين أو إلغائها، والتمتع بجميع الامتيازات المنصوص عليها في عقد التأمين، ويعد مسؤولاً أيضاً عن دفع أقساط التأمين في الوقت المحدد.

يمكن لحامل وثيقة التأمين أن يضم بعض الأشخاص إلى وثيقة التأمين وفقاً لدرجة علاقته بهم؛ إذ تغطي معظم السياسات التأمينية جميع أفراد الأسرة المرتبطين بحامل الوثيقة عن طريق الزواج أو الدم أو التبني، وعلى الرغم من أنهم لا يحملون الوثيقة؛ فإنه يمكن تغطيتهم بموجب بوليصة التأمين نفسها.

يُسمح لحامل وثيقة التأمين أيضاً إضافة المزيد من الأشخاص الذين يعيشون في المنزل نفسه، ويشار إليهم على أنهم "مُؤمَّن لهم إضافيون" (Additional Insured)، لكن إذا كان يعيش مع من تربطه معه درجة قرابة بعيدة، فمن الأفضل أن يكون لكل منهما سياسته التأمينية الخاصة لضمان حماية المسؤولية الشخصية في حال التعرض لحادث طارئ، أما إذا كان يعيش مع أخته مثلاً فيجب التأكد أن لديه التغطية الكافية لكليهما.

تغيُر مسؤوليات حامل وثيقة التأمين

يحتاج حامل وثيقة التأمين من وقتٍ لآخر تغيير المسؤوليات المرتبطة بإدارة التغطية ودفع أقساط التأمين؛ على سبيل المثال، قد يرغب حامل وثيقة التأمين على السيارة في نقل الوثيقة إلى المالك الجديد حتى يتمكن من قيادة السيارة بطريقة قانونية، أو نقل الوثيقة إلى شخص جديد ليصبح مسؤولاً عن الأقساط. وفي حال وفاة صاحب الوثيقة؛ يحتاج أيضاً إلى نقل الوثيقة إلى أحد أفراد أسرته، وبالتالي يجب أن يكون مزوّد التأمين قادراً على تنفيذ هذا الإجراء بسهولة.

الفرق بين حامل وثيقة التأمين والمُؤمَّن له والمستفيد

يعد حامل وثيقة التأمين مالك الوثيقة، ويحصل على جميع الفوائد التي توفرها السياسة التأمينية. فيما يعد المُؤمَّن له أي شخص لديه تغطية تأمينية بموجب البوليصة؛ على سبيل المثال، عند شراء شخص بوليصة تأمين على المنزل لامتلاك منزل جديد، يصبح حاملاً للوثيقة ومُؤمَّن له، وتصبح الزوجة والأولاد بموجب عقد التأمين مُؤمَّناً لهم أيضاً على الرغم من أنهم لا يحملون وثيقة التأمين.

يشير المستفيد إلى الشخص الذي يتلقى عائدات التأمين من بوليصة التأمين على الحياة أو الأقساط السنوية، وكذلك الشخص الذي يتمتع بمزايا من بوليصة التأمين، مثل مدفوعات خدمة الرعاية الصحية في حالة التأمين الصحي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!