facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حاجز المقاومة

حاجز المقاومة (Resistance Level): مستوى الأسعار الذي يكون من المتوقع عنده أن يواجه السهم أو الورقة المالية موجة من البيع. ويمكن أن يكون ذلك بسبب تجارب تاريخية أو أحداث وقعت في الماضي مثل وصول السعر إلى هذا المستوى ثم هبوطه بعد ذلك أو وقوع موجة شرائية عند هذا السعر ثم اتجاه الأسعار للانخفاض فيما بعد. ويعبر حاجز المقاومة عن مستويات الأسعار التي يصعب تجاوزها صعوداً، وفي حالة تجاوزه فإن ذلك يعد مؤشراً على حالة من الانتعاش في السوق.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تشير المقاومة في التحليل الفني إلى مستوى سعري لا يستطيع سهم صاعد أن يتخطاه. وعندما يصل سهم ما إلى مستوى المقاومة الخاص به فإنه غالباً ما يتوقف ويعكس اتجاهه. وتحدث المقاومة بسبب بيع كثيف للسهم يفوق الشراء، وهو ما يتحقق عادةً عند مستويات سعرية محددة. فالمقاومة في أسواق الأسهم هي ظاهرة يحدث عندها البيع عند مستوى سعري معين بما يمنع السهم من أن يتخطى هذا السعر. وفي العادة، يراقب المستثمرون متى وأين يمكن أن تحدث المقاومة لتقرير ما إذا كان السهم يستحق الشراء عند سعر أقل أو البيع عند نقطة المقاومة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!