تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

حاجب المحكمة

ما معنى حاجب المحكمة؟

حاجب المحكمة (Process Server): هو الشخص الذي تعينه المحكمة لتقديم المستندات القانونية؛ مثل مذكرات الإحضار أو الأوامر، وتأدية مهام محددة؛ مثل ترتيب أوراق الدعوى، والمحافظة على الهدوء والنظام والنظافة في المحكمة، ومن ثم المناداة على القضايا.

يجب ألّا يكون حاجب المحكمة طرفاً في القضية، ولا يُشترط أن يكون لديه خبرة قانونية سابقة، وإنما فقط خلفية عن تطبيق القواعد المرتبطة بالمستندات القانونية.

يعمل العديد من الأشخاص في هذه المهنة بدوام جزئي فقط لكسب دخل إضافي، بينما يقرر البعض الآخر جعلها وظيفتهم الأساسية، والراتب يعتمد على الخبرة المكتسبة في التعامل مع المستندات القانونية.

تتمثل المهمة الرئيسية لحاجب المحكمة في تسليم المستندات القانونية إلى فرد أو جهة محددة، وإخطاره بإجراء جديد أو وثيقة مرتبطة بالقضية، وقد يتطلب الأمر مقابلة الفرد شخصياً، وتحديد هويته، ثم تسليمه المستند.

لا يمكن لحاجب المحكمة خرق القانون عند محاولة تسليم المستندات القانونية؛ مثل التعدي على ممتلكات الغير أو إجبار الطرف الآخر على الدخول، لذا يحتاج حاجب المحكمة فهم طبيعة عمله دون تجاوز الحدود المرسومة له.

كما لا يجب على حاجب المحكمة التظاهر بأنه ضابط شرطة أو مسؤول محكمة آخر لإجبار الشخص على فتح الباب أو قبول المستند القانوني، وإنما يمكنه الانتظار خارج المنزل أو العمل حتى يخرج الشخص المَعني بالمستند.

قد يتجنب بعض الأفراد مقابلة الحاجب عند الباب، ويدفعون بأحد أفراد الأسرة ممن هم دون سن 18 عاماً لاستلام المستندات منه، في هذه الحالة لا يترك الحاجب المستندات إلا مع أحد الأشخاص البالغين.

إذا لم ينجح حاجب المحكمة في إيصال المستند القانوني، يجوز للمحامي تقديم طلب إلى المحكمة يطلب فيه إخطار الشخص بطريقة أخرى.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!