جيل زلفا Gen Zalpha

مَن هم جيل زلفا؟

جيل زلفا (Gen Zalpha): يُسمَّى أيضاً بالإنجليزية (Generation Zalpha)، وهو مصطلح يُستخدم لوصف الأشخاص الذي ينتمون إلى كل من الجيل زد والجيل ألفا، وصيغ هذا المصطلح من خلال دمج مصطلحَيّ (Generation Z) و(Generation Alpha)، ويشمل جيل زلفا الأشخاص الذين وُلدوا بين 1996 و2025.

يُرجع البعض الفضل في صياغة هذا المصطلح إلى كبيرة مسؤولي التسويق في شركة الإكسسوارات والمجوهرات الأميركية “كليرز” (Claire’s)، كريستين باتريك (Kristin Patrick) ضمن تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في محاولة من باتريك لوصف العملاء الأساسيين لمنتجات شركتها.

مقالات قد تهمك:

سمات جيل زلفا 

تستفيد الشركات من معرفة سمات جيل زلفا من أجل إنشاء استراتيجيات تسويقية والتعامل معه بما يتوافق مع توقعاته وسماته والتي تتمثل في الآتي: 

  • شبّ هذا الجيل على استخدام الإنترنت؛ ما يجعل أفراده يشتركون في طريقة الخطاب عبر الإنترنت بين بعضهم بعضاً، وطريقة استخدامهم للملصقات وغير ذلك.
  • يطالب أفراد هذا الجيل بالتنوع ويؤمنون به.
  • يتوقع أفراد هذا الجيل من الجهات التي يتعاملون معها عبر الإنترنت تلبية احتياجاتهم بسرعة.
  • أفراد هذا الجيل مبتكرون ومبدعون.

أهمية الجيل زلفا

يُعد الجيل زلفا ذا أهمية كبيرة للشركات، وتُعد معرفته أمراً مهماً وذلك يعود إلى عدة أسباب ذكرتها شركة باين آند كومباني (Bain & Company) تتمثل في الآتي:

  • قد يكون أفراده عملاء ذوي قيمة بالنسبة إلى الشركات؛ إذ يُتوقَّع نمو قدراتهم الشرائية بحلول 2023 أسرع بـ 3 مرات من الأجيال الأخرى.
  • من المحتمل أن يشكلوا بحلول نهاية العقد ثلث مستهلكي الرفاهية.

أهمية معرفة الأجيال في مجال التسويق

تُعد معرفة الأجيال أمراً مهماً بالنسبة إلى الشركات؛ لأنها تساعدها على تحسين التسويق لمنتجاتها وخدماتها بما يتناسب مع العملاء المستهدفين ما ينعكس على مبيعاتها؛ إذ إن الأجيال المختلفة لديها الرغبة في التواصل مع علاماتهم التجارية وبناء التجارب معها، وأن تكون ثمة روابط بينهم واستخدام لقنوات اتصال تتوافق مع رغباتهم؛ وهذا ما يساعد فهم سمات الأجيال على تحقيقه.

أنواع أخرى من الأجيال 

إضافة إلى الجيل ألفا والجيل زد، ثمة أنواع أخرى من الأجيال ومنها:

  • أبناء جيل الطفرة (Baby Boom Generation): تُطلَق هذه التسمية على الجيل الذي وُلد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة؛ أي تحديداً خلال الفترة الواقعة بين عاميْ 1946 و1964.
  • جيل إكس (Generation X): مصطلح يُطلق على جيل المواليد من منتصف الستينييات إلى منتصف الثمانينيات، ويتميزون بأنهم تفاعليون لأنهم نشؤوا خلال فترة الصحوة الاجتماعية.
  • جيل الألفية (Generation Y): أو “جيل واي”، وهو جيل الألفية من مواليد ما بعد عام 1981 إلى عام 1996، غير أنه لا يوجد اتفاق على هذه السنوات بالضبط؛ وإنما الاتفاق ثابت على الفترة بين بداية الثمانينيات إلى منتصف التسعينيات، ويتميز بأنه أكبر جيل من حيث العدد منذ جيل الخمسينيات؛ كما أنه يمثل نحو نصف سكان البلدان العربية.

اقرأ أيضاً: