جهاز قطر للاستثمار Qatar Investment Authority. QIA

ما هو جهاز قطر للاستثمار؟

جهاز قطر للاستثمار (Qatar Investment Authority. QIA): هو صندوق ثروة سيادي قطري، يمتلك أصولا تُقدَّر بـ 1,2 تريليون ريال قطري (328 مليون دولار أميركي)، ويُعد من بين أكبر عشرة صناديق ثروة سياديّة في العالم. أُنشئ في عهد أمير قطر آنذاك، حمد بن خليفة آل ثاني، بموجب القرار الأميري رقم 22 عام 2005  لدولة قطر “دستور جهاز قطر للاستثمار”. ويُقدّم الجهاز تقاريره إلى “المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار” (SCEAI) وفقاً للقانون القطري، والذي يقوم بالموافقة على استراتيجية الاستثمار وتعيين الأموال والموافقة على الميزانية وكذلك لوائح معيّنة لجهاز قطر للاستثمار مثل لوائح المناقصات ولوائح الموارد البشرية.

أهداف جهاز قطر للاستثمار

تتمثّل أهداف هذا الجهاز فيما يلي:

  • استثمار احتياطيات قطر وإدارتها وتنميتها لخلق قيمة طويلة الأجل للدولة والأجيال القادمة، نتيجة لاستراتيجيته الهادفة إلى تقليل مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة؛
  • دعم تنافسية الاقتصاد القطري، وتسهيل التنويع الاقتصادي وتطوير المواهب المحلية؛
  • السعي ليكون ضمن مؤسسات الاستثمار ذات المستوى العالمي، ويُصبح الشريك المفضل للاختيار بالنّسبة للمستثمرين والمموّلين وأصحاب المصلحة الآخرين.

فهم جهاز قطر للاستثمار

لا يوجد لدى جهاز قطر للاستثمار أي قيود مفروضة على عالمه الاستثماري، ويمتلك القدرة على الاستثمار في كل من الأوراق المالية القابلة للتسويق المحلية والأجنبية، والعقارات، والأصول البديلة، وصناديق الأسهم الخاصة، والأوراق المالية الائتمانية والدخل الثابت. ويستخدم جهاز قطر للاستثمار المشتقات (عقود مالية تُبرم بين طرفين أو أكثر، وتستمد قيمتها من أصل أساسي أو مجموعة أصول) في استراتيجيته الاستثمارية، وتكون معظم استثمارات جهاز قطر للاستثمار خارج قطر.

ينصّ جهاز قطر للاستثمار على استرشاده بخمس قيم رئيسية؛ النزاهة، وتركيز الرسالة، وريادة الأعمال، والتميز، واحترام الناس، ويتّبع نهجاً صارماً من أربع مراحل لكل استثمار، والذي ينقسم إلى الإنشاء والتقييم والتنفيذ وإدارة المحافظ النشطة. ويشير جهاز قطر للاستثمار أن إدارة المخاطر هي جوهر استراتيجيته الاستثمارية.

شركات جهاز قطر للاستثمار

تشمل الاستثمارات القطرية العامة والخاصة معالم بارزة؛ مثل:

  • منطقة الأعمال “كاناري وارف” (Canary Wharf) في لندن
  • “برج إتش إس بي سي” (HSBC Tower)
  • ناطحة السحاب “ذي شارد” (The Shard)
  • ومتجر “هارودز” (Harrods) الشهير في المملكة المتحدة

ورفعت قطر حصتها إلى 20% في “مجموعة إنترناشونال كونسوليديتد إيرلاينز” (International Consolidated Airlines Group)، التي تمتلك الخطوط الجوية البريطانية، واشترت حصة تبلغ 20% في “مطار لندن هيثرو”.

اقرأ أيضاً: